| بحوث السنة الأولى إعلام واتصال | |
|
+5فاطمة 23 razika20 Hamza pazzini yami24 Admin 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 18/01/2010
| |
| |
Admin Admin
المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 18/01/2010
| موضوع: بحث مفصل حول نطور الإذاعة و التلفزيون الجمعة يناير 22, 2010 2:53 pm | |
| ملخص الإذاعة والتلفزيون المرجع :
multqa.ae/forum/attachment.
- يعتبر القرن العشرين هو قرن الإعلام لظهور أغلب وسائل الإعلام فيه (الإذاعة والتلفزيون والإنترنت). - الظهور المتعاقب والتطور التكنولوجي للوسائل الإعلامية لم يلغ الوسائل السابقة في الظهور، فالتلفزيون لم يلغ الإذاعة والإنترنت لم تلغ التلفزيون.
* تواريخ مهمة: - 1890 = بداية تجارب البث الإذاعي. - 1901 = أول تجربة بث إذاعي ناجحة... (ماركوني). - 1920 = أول محطة إذاعية ناجحة بإشراف المهندس (فرانك كونراد). - 1924 = أول هيئة إذاعية بريطانية (BBC). - 1930 = تحولت الإذاعة إلى وسيلة اتصال جماهيرية(دعاية وإعلام). - 1939 = الاستفادة من الإذاعة في تشويه الحقائق في الحرب العالمية الثانية (جوبلز).
* ظهور الإذاعة العربية : 1- في العالم العربي: أول دولة عربية تعرف الإذاعة هي الجزائر في سنة 1925 في عهد الاستعمار الفرنسي (1925 = الجزائر) .ثم (1926 = مصر) . ( 1928 = المغرب) . (1936 = تونس) . (1941 = سوريا).
2- في الخليج العربي: (1949 = السعودية) . (1951 = الكويت) . (1968 = قطر) . (1969 = الإمارات) . (1970 = عمان).
* شروط تحول الإذاعة من وسيلة تكنولوجية إلى وسيلة إعلامية: 1- التطور التكنولوجي مما يسهل النقل والاستقبال. 2- إنتاج أجهزة جديدة الثمن وفي متناول الناس. 3- تنويع مضامين برامج القنوات. 4- توضيح آلية التمويل المضمونة للإنفاق على الإذاعة. 5- تنظيم موجات الراديو بين الإذاعات. 6- وضع قوانين تنظم عملية توزيع الموجات.
= أقر الكونغرس الأمريكي عام (1926) قانونا يفيد بتحول الإذاعة من تكنولوجيا إلى وسيلة اتصال جماهيرية ويتضمن : - الموجات الإذاعية هي ملك للشعب. - الحكومة هي التي تنظم الموجات الهوائية. = وفي عام 1934 صدر قانون يعطي لجنة الاتصال الفيدرالية الحق في إصدار التراخيص.
* مصادر تمويل الإذاعة: 1- التمويل الحكومي(الاحتكار). 2- نظام الرسوم(شراء جهاز). 3- نظام الوقف(لم ينجح). 4- الإعلان التجاري(بدئ تحقيق الأرباح).
* العصر الذهبي للراديو (الثلاثينات والأربعينات).. تميز بالآتي: 1- تنوع البرامج الإذاعية (أخبار، تسلية، كوميديا، موسيقى، دراما، رياضة، حوارات سياسية..). 2- استخدام الراديو كوسيلة إعلان (تمويل هائل). 3- استخدام الراديو كوسيلة إقناع في الانتخابات.
* الراديو والصحافة: - هدد ظهور الراديو وسائل الإعلام المطبوعة ، ولكون الإذاعة أنية ومجانية فقد نافست الصحافة مما جعل الصحافة تقاضي الإذاعة في المحاكم لمنع نشر أخبارها في الإذاعة ، ولكن المحاكم رفضت الدعوى بحجة أن لا أحد يمتلك الخبر. - عاد الناس إلى الصحافة لكونها تعطي أخبارا مفصلة أكثر من الإذاعة مما أعطى الإذاعة استقلالية عن الصحافة. - الإذاعة استقطبت المعلنين أكثر من الصحافة لمميزاتها التي لا تتوفر في الصحافة مما قلل دخل الصحافة من الموارد الإعلانية.
* الراديو والتلفزيون: - انخفضت عائدات الراديو بشكل ملحوظ بسبب ظهور التلفزيون كجهاز إعلاني ترفيهي جديد مما هدد باختفاء الإذاعة. - تبنت الإذاعة سياسة إعلانية تمثلت في: 1- خفض أسعار الإعلانات مقارنة بالأسعار العالية لإعلانات للتلفزيون. 2- تطوير المضامين لاستقطاب المستمعين وبالتالي المعلنين. 3- تحويل الراديو من القومية إلى المحلية أحدث تحولا في المضامين من العمومية إلى الخصوصية. 4- تحسين استقبال المحطات الإذاعية عبر موجة(FM) الخفيفة المضامين.
* مميزات الراديو مقابل التلفزيون: 1- سهولة الحمل والاستخدام. 2- الشعبية الكبيرة للراديو بسبب كثرة محطاته الناتجة عن انخفاض تكاليف التأسيس. 3- استحواذ الراديو على 11% من دخل الإعلانات.
*اختراع التلفزيون وتطوره بالتوازي مع الراديو: - الأمريكي (فيلوفرانسورث) = استنبط طريقة نقل الصورة بالهواء. - المهاجر الروسي (فلاديمير زوركيل) = اخترع جهاز الأيونوسكوب عام 1923 في أمريكا. - اعتمد مضمون برامج التلفزيون في بداية الأمر على الراديو والصحافة وقام بإضافة الصورة فقط. - استقطاب الفنانين للظهور في التلفزيون بدلا من الراديو. - تقديم الدراما الحية والمسابقات التي تفوقت على الراديو. - ظهور المسلسلات الدرامية والتي لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا خصوصا بعد اختراع أشرطة الفيديو كاسيت. - التحول في مضمون النشرات الإخبارية وظهور برامج التوك شو. - (تيد تورنر) واستحداث شبكة (CNN) سنة 1980 للأخبار على مدى 24 ساعة ودورها البارز في حرب الخليج.
* علل : صمود الراديو أمام التلفزيون إعلانيا ؟ • يمكن تجنب الإعلانات التلفزيونية بواسطة الريموت كونترول على خلاف الراديو. • المميزات التي يوفرها البث الإذاعي (FM).
* التلفزيون وتكنولوجيا الاتصال الحديثة: - الدمج بين التلفزيون والكمبيوتر والتلفون لتشكيل التلفزيون التفاعلي(Interactive TV). - تطوير التلفزيون الكابلي(Cable TV) 1950 لإيصال البث للأماكن التي يصعب وصوله إليها مقابل اشتراكات. - الإرسال التلفزيوني الأرضي (قبل الأقمار الصناعية) وعدم فاعليته في وجود التضاريس المرتفعة. - البث ا لفضائي عبر الأقمار الاصطناعية استعمل في منتصف الستينات، وذلك بهدف استقبال وإرسال الموجات التلفزيونية، ويتميز بتخطي العوائق الجغرافية التي كانت تعيق البث الأرضي.
* عناصر البث الفضائي للمناماوال (5) عناصر: 1- مركز البرامج (الاستوديوهات) ، 2- مركز الإرسال(إرسال البرامج على شكل موجات رقمية إلى القمر الصناعي)، 3- قمر البث(استقبال الموجات الرقمية وإعادة بثها إلى الأرض) ، 4- الدش(يستقبل الموجات الرقمية ويحولها إلى الريسيفر) ، 5- الريسيفر(يعيد فك شفرات الموجات ويحولها إلى موجات عادية يتعرف عليها التلفزيون ويقوم بعرضها كبرنامج مباشر).
* الكمبيوتر وأثره في وسائل الإعلام: - استخدم الكمبيوتر في المونتاج الرقمي. - استخدم الكمبيوتر في البث الرقمي. - ساهم في ظهور التلفزيون التفاعلي عبر(رسائل sms ، قنوات الدردشة ، ظهور التلفزيون عند الطلب).
* التلفزيون فائق القدرة: - يعتمد على تحول التكنولوجيا الرقمية. - يتميز بجودة عالية للصوت والصورة بسبب زيادة عدد خطوط الشاشة(تكنولوجيا يابانية في أوائل الثمانينات).
* تكنولوجيا البث الفضائي العربي: - عربسات (1985و1987): تاسع قمر صناعي عالمي من حيث سعة البث. - نايل سات: يبث أكثر من 385 قناة بين الحرة والمشفرة. - الدول العربي لا تصنع أقمارها بل تشتريها أو تؤجرها من الدول الصناعية مثل فرنسا وأمريكا وألمانيا وبريطانيا واليابان. - من الأشكال الجديدة للاستقبال التلفزيوني في العالم العربي، استخدام شبكة الانترنت في استقبال القنوات من خلال تقنية ADSL TV وما يسمى بالتلفزيون الرقمي الأرضي والذي يحظى بمعايير الجودة الرقمية من ناحية الصوت والصورة، وبدأ استخدام هذه التقنية في السعودية عام 2006 في الرياض وجدة والدمام. - والتقنية الثانية هي تقنية IPTV وهي قريبة الظهور والاستخدام.
* الإعلام العربي الفضائي: - الهيئات الإذاعية: 24 هيئة حكومية و 92 هيئة خاصة. - القنوات: تعتمد أغلبها على نظام البث المفتوح والبعض منها مشفر. - التغطية الجغرافية: يغطي البث المنطقة العربية وأوروبا وأجزاء كبيرة من العالم. - لغة البث: 71% باللغة العربية ، و27% باقي اللغات.
* القنوات التلفزيونية العربية: - قناة mbc : أول قناة فضائية عربية خاصة وغير مشفرة تبث من لندن باللغة العربية، تأسست عام 1991. - قناة art: تاسست سنة 1992 تبث من إيطاليا، قدمت 5 قنوات متخصصة. - تحظى القناتان بدعم من بعض الحكومات العربية. - التلفزيون الجزائري "خليفة نيوز" - مؤسسة التلفزيون الجزائري القناة " الثالثة" و "كنال ألجيري" * قنوات فضائية عربية منذ انطلاقتها: - هي قنوات أكثر شمولا وتطورا من القنوات المحلية. - عربية التوجه منذ تأسيسها. - العاملون فيها من جنسيات عربية. - تمويلها غالبا من دول أو شخصيات ثرية مثل mbc. - الدول الممولة لا تتدخل في سياسة القناة إلا عند الضرورة كقطر والجزيرة.
* قنوات تبث من أرض غير عربية: - بدأت البث من أوروبا مستفيدة من ديمقراطية الدول الأوروبية. - معظمها ذات طابع ترفيهي ما عدا البعض منها اتخذ الطابع الفكري مثل: المستقلة.
* قنوات فضائية متخصصة: - تعد لبنان ومصر ودبي( الإمارات .ع .م) أكثر البلدان العربية تنوعا في عدد القنوات الفضائية المتخصصة.
* قنوات فضائية غير عربية موجهة بالعربية (الإعلام الموجه): - هي قنوات موجهة تستهدف المواطن العربي برسائل محددة. - تحاول العديد من القوى الدولية الكبرى الحفاظ على مكانتها الاقتصادية والثقافية عبر هذه القنوات. - تتسم باستخدام باللغة العربية والاعتماد على هيئات صحفية عربية خالصة. - بدأت الاستهداف العربي منذ الثلاثينات من القرن العشرين، وزادت بشدة في أحداث 11 سبتمبر. - من أمثلتها قناة BBC والتي بدأ بثها للدول العربية عام 1938، واتي استحوذت على ثقة المواطن العربي لحياديتها ومصداقيتها رغم التحفظ على علاقتها بالصراعات العربية الإسرائيلية. - تمويل ال BBC يأتي من الرسوم التي يدفعها المواطنون ولا تعتمد على الإعلان، وينظم عملها قانون اللائحة الملكية. - قناة يورونيوز 1997 ، قناة رايميد وغيرها من القنوات. - قناة إسرائيلية عام 2002 الهدف منها بث صورة حقيقية لإسرائيل. - قناة الحرة والتي تأسست سنة 2004 ، موجهة للعالم العربي ولا تبث في أمريكا. ومن أهدافها الحد من الشعور المعادي للولايات المتحدة في العالم العربي. وخصصت للحرة ميزانية قدرت ب 652 مليون دولار. * قنوات فضائية موجهة وناطقة بلغات أجنبية: - مثل القناة الفرنسية TV5 والقنوات الإيرانية.
* التلفزيون العربي الموجه للخارج: - هناك مبادرات قديمة لدى القنوات العربية بإطلاق برامج إعلامية كالنشرات الإخبارية بلغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية. - تمثل قناة الجزيرة English أهم هذه المبادرات، ومن أهدافها منافسة CNN و BBC في استقطاب الجمهور، حيث نجحت نجاحا باهرا في أوروبا أثناء الحرب على غزة.
* الأطراف الرئيسية في الإعلام العربي: - مجموعة mbc : أكبر مجموعة إعلامية متكاملة في العالم العربي(إذاعة وتلفزيون وانترنت وصحافة)، يقودها الوليد آل ابراهيم. أطلقت مجلة هيا ، وتسعى لإنشاء وحدة للإنتاج السينمائي. - مجموعة روتانا: أسسها الوليد بن طلال عام 1987 كشركة متخصصة في الأفلام والموسيقى. حققت أعلى نسبة عائدات لخدمات الجوال في العالم العربي، وتعتمد على الطرق الحديثة في الترويج والإعلان، وتتألف من مجموعة قنوات فضائية مجانية، وتمتلك أكبر مكتبة أفلام سينمائية ، وتمتلك شركة للإنتاج السينمائي، وتصدر مجلة روتانا الفنية. تعمل حاليا على تأسيس أضخم شبكة إذاعية في المنطقة. - شوتايم: شبكة التلفزيون المدفوع، مقرها دبي وهي متخصصة في الأفلام الغربية والعالمية والتظاهرات الرياضية والكوميديا والأطفال. - أوربت: شبكة تسوّق البرامج التلفزيونية الرياضية والأجنبية بمقابل . - شبكة الجزيرة: أكبر قناة إخبارية عربية تبث لكل أنحاء العالم تأسست في قطر عام 1996 برأس مال 150مليون دولار. تقوم سياستها على التنوع ولها موقع على النت من أهم المواقع الإخبارية العربية. - إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري: من أقدم الهيئات التلفزيونية العربية يدير شبكة من القنوات المتنوعة،لها 8 قنوات أرضية وقنوات النيل المتخصصة في مختلف المجالات، بدأت البث لقنوات النيل عام 1998.
* المناطق الإعلامية الحرة: أولا / المنطقة الإعلامية الحرة المصرية: تأسست عام 2000 م. - امتيازات المنطقة الإعلامية الحرة المصرية: 1- عدم وجود قيود على جنسية رأس المال. 2- حرية تحويل الأموال وإعادة تصديرها. 3- حرية الاستيراد دون قيود. 4- حرية تحديد أسعار المنتج ونسبة الأرباح. 5- الإعفاء الكامل من الضرائب. - أنشطتها ومكوناتها: تتكون من: 29 أستوديو، مراكز فنية للمونتاج، مراكز دوبلاج، مراكز ترجمة، مراكز جرافيكس، مراكز تدريب إعلامي، ورشات، معامل تحميض وطبع، دور عرض سينمائية، مناطق تصوير خارجية . - الأكاديمية الدولية للعلوم والإعلام: تأسست سنة 2001 ، وهي متخصصة في الإعلان والتسويق والإنتاج الإذاعي والوسائط المتعددة.
ثانيا / مدينة دبي للإعلام: تأسست عام 2001 م. تمثل منطقة متكاملة للخدمات الإعلامية تملكها دبي القابضة، تعمل بها أكثر من 1000 مؤسسة إعلامية وتحوي 40 قناة فضائية. مجالاتها: البث الإذاعي والتلفزيوني، الإعلام الجديد، الإنتاج الموسيقي، الطباعة والنشر، الإنتاج السينمائي، التسويق.
ثالثا/ المدينة الإعلامية في الأردن.
* خصائص التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيري: 1- يجمع عناصر( الصوت والصورة والحركة) المؤثرة في الجمهور. 2- يجذب جميع الفئات العمرية في المجتمع. 3- يجذب جميع الطبقات والشرائح في المجتمع. 4- أقرب وسيلة للاتصال المواجهي. 5- أغلب برامج التلفزيون محلية. 6- القدرة على مخاطبة الرأي العام والتأثير فيه. 7- يتطلب التفرغ له والتركيز لمتابعته. 8- الشرعة في نقل الأخبار. 9- ييسر وصول الإعلام إلى الناس في كل مكان. 10- مجانية الخدمة. 11- تغيير أنماط التسلية والترفيه. 12- سعة الانتشار. 13- مخاطبة كافة المستويات الثقافية والتعليمية. 14- القدرة على تحديث المعلومات والمتابعة. 15- المصداقية والقدرة على الإقناع. 16- الاعتماد على الحديث وليس على النصوص. 17- الحيادية بالنسبة للظاهر على الشاشة. 18- الاستحواذ على المشاهد. 19- التكرار وإعادة تقديم البرامج أكثر من مرة.
* وظائف التلفزيون في الوطن العربي: 1- الترفيه والتسلية. 2- الإخبار. 3- الإعلان. 4- الوظيفة السياسية والدعاية للأنظمة السلطوية. 5- الوظيفة التوعوية والتثقيفية.
* سلبيات التلفزيون في الوطن العربي: 1- تكريس العقلية الاستهلاكية. 2- تكريس النزعة الفردية على النزعة الجماعية. 3- تكريس ثقافة العنف. 4- تكريس الفكر الخرافي والعام على حساب الفكر العلمي والعقلاني. 5- تكريس مرجعيات ثقافية معينة على حساب أخرى. 6- تكريس الانبهارية والتبعية للآخر وإنتاج شخصية غير مستقلة. 7- تكريس الخمول الذهني مما سبب هجرة الكتاب. 8- إثارة الأبعاد الغريزية للفرد.
* الإذاعة في الوطن العربي: - مرت الإذاعة في العالم العربي بثلاث مراحل هي: 1- فترة الاستعمار : حيث استخدمت الإذاعة بهدف التبشير ونشر ثقافة المستعمر في المستعمرات. 2- فترة ما بعد الاستقلال إلى التسعينيات: استعملت الإذاعة كوسيلة للتنمية . 3- فترة ما بعد التسعينيات: حيث ظهرت إذاعات FM وأتيح للقنوات المحلية البث من خلالها.
* خصائص الإذاعة في الوطن العربي: 1- سيطرة الدولة على الإذاعة: للاعتقاد بقوة تأثير الإعلام، فكانت الإذاعة أكثر الوسائل حضورا في المجتمع نظرا لقلة تكاليف جهاز الراديو وإمكانية الوصول إلى كافة الشرائح المتعلمة والأمية. فأمكن استغلالها بذلك للتأثير السياسي وتغيير السلوك الاجتماعي. 2- الطابع المركزي للإذاعة: كانت الإذاعة مركزية حتى حدود التسعينات ثم ظهرت الإذاعات المحلية. 3- كانت الإذاعة ولا تزال وسيلة لمخاطبة العالم الخارجي: استحداث قنوات إذاعية موجهة للخارج ناطقة بعدة لغات.
مستويات وأصناف الإذاعة في العالم العربي: 1- الإذاعة المحلية: تهتم بشؤون المواطن المحلي. 2- الإذاعة الوطنية الجامعة: تتوجه إلى كافة مناطق الدولة ومواطنيها. 3- الإذاعة المتخصصة: ثقافية ، اقتصادية ، دينية ،....إلخ. 4- الإذاعات العربية : تتوجه إلى الجمهور العربي.
العوامل التي ساعدت على تطور الإذاعة في العالم العربي: 1- الاستفادة من التحولات الإلكترونية في مجال الإعلام. 2- تطور السوق الإعلانية ومستوى الإنفاق الإعلاني في العالم العربي. 3- تميز الإذاعة بقانون القرب أي أقرب المواضيع المطروحة من اهتمامات الناس. 4- ظهور قنوات FM وإمكانية بث القنوات المحلية عن طريقها. 5- تراجع الدولة عن السيطرة الكاملة على المجال الإذاعي. 6- تراجع تكلفة البث على موجة FM. 7- تطور السوق الإعلانية مع العولمة. 8- ظهور ثقافة سياسية جديدة قائمة على الموسيقى والانفتاح على العولمة الثقافية 9- الاهتمام بمجال الاستثمار الاقتصادي في الإعلام.
تأثيرات ظاهرة FM في الإعلام: 1- ساعدت على استحداث وظائف جديدة للتسلية واستقطاب الجمهور ومقاومة تأثير التلفزيون. 2- تعزيز مشاركة الجمهور مع الإذاعة في البرامج التفاعلية .
تعريفات الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني: - هو عملية إدارية إبداعية تهدف إلى تحويل مجموعة من الأفكار إلى مجموعة من الصور والاصوات ووضعها في قالب فني شيق سهل التأثير على الجمهور. - وهذه العملية تحتاج إلى تكاتف الخبرات في شتى المجالات الإدارية والفنية والتسويقية .. إلخ.
صفات ومميزات القائم بالإنتاج الإذاعي: 1- الموهبة. 2- الرغبة في التجديد والابتكار. 3- القدرة على العمل في الفريق. 4- المثابرة. 5- الثقافة العامة. 6- الثقافة المتخصصة.
مراحل وخطوات الإنتاج الإذاعي: 1- اختيار الفكرة المناسبة. 2- إجراء البحث. 3- نتائج البحث. 4- وضع السيناريو المبدئي. 5- وضع خطة الإنتاج. 6- التصوير أو التسجيل. 7- عملية المونتاج.
• اختيار الفكرة المناسبة: - مناسبتها للوسيلة الإعلامية(إذاعة أو تلفزيون)، وإمكانية دعمها بالصورة للتعبير عنها. - ملاءمة الفكرة لعادات وقيم الجمهور المستهدف قبل طرح الفكرة في الوسيلة الإعلامية. - اختيار الجمهور ومراعاة حاجته وحجمه وخصائصه. • إجراء البحث: - البحث الخاص بموضوع وفكرة البرنامج.(جمع معلومات عبر وثائق مطبوعة أو مسموعة أو مرئية أو ميدانيا عبر المقابلات المختلفة). - البحث الخاص بالموضوعات الفنية الإدارية.(وهي من مهام الجهاز الفني). • نتائج البحث: - وهي عملية غربلة وانتقاء المعلومات المتعلقة بفكرة البرنامج. • وضع سيناريو مبدئي: - عملية وضع عناصر السيناريو الرئيسية (الصوت والصورة) وتشمل المكان والديكور ..إلخ. • وضع خطة الإنتاج: - وهي ورقة عمل يقدمها المسؤول عن البرنامج لرؤسائه تشتمل على تفاصيل البرنامج الدقيقة من الاسم المقترح وحتى المونتاج النهائي. * أنواع الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني: - تقسيم ريتشارد اسبينول: 1- برامج الكلمة المذاعة ، 2- الموسيقى . - تقسيم تقليدي متداول في المحطات الإذاعية والتلفزيونية: 1- البرامج الإخبارية ، 2- البرامج الترفيهية ، 3- البرامج التثقيفية ، 4- الإعلانات. - تقسيم برامج التلفزيون بالنسبة لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية: 1- البرامج الدرامية ،2- البرامج الثقافية ، 3- البرامج الترفيهية والمنوعة ، 4- برامج الخدمات والسلوكيات ، 5- البرامج السياسية والإخبارية ، 6- البرامج الدينية ، 7- الإعلانات ، 8- البرامج التعليمية ، 9- برامج أخرى(كالرسوم المتحركة والرياضة).
* التلفزيون كوسيلة إخبارية: - الخبر: هو سرد لحدث حقيقي وقع في العالم الفعلي، وذلك عبر تقرير منصف متوازن وموضوعي وفق قيم ومعايير إخبارية معينة. - تعريف ماجي الحلواني: هو معلومات جديدة تدور حول حدث ما جرى في العالم القريب أو البعيد يتم نقلها بدقة وأمانة وموضوعية بدون تحيز أو تضخيم. - تعريف جون لي: هو ليس وصفا للواقع وإنما هو استعادة مقبولة اجتماعيا لذلك الواقع.
* أنواع المضامين الإخبارية: 1- نشرات الأخبار. 2- التحليلات الإخبارية (شرح وتفسير). 3- برامج الشؤون الجارية (تقديم برامج الحديث والمناقشة). 4- التعليقات الإخبارية (تقديم الرأي ووجهات النظر). وأهم ما يميزها هي الدعوة للاعتناق رأي معين في تفسير حدث أو قضية معينة مطروحة.
* المراحل التي يمر بها الخبر: جمع الخبر – اختيار الخبر- كتابة الخبر – إعداد النشرة بترتيب يلائم سياسة القناة الإعلامية. - يميل الجمهور إلى الثقة في الإخبار التلفزيونية أكثر من الأخبار المكتوبة لتوفر عنصر الآنية في التلفزيون. - يمكن أن يتضمن الخبر التلفزيوني تحيزا في الصورة ولكن يبقى التلفزيون متفوقا على بقية وسائل الاتصال الجماهيري، خصوصا في أوقات الأزمات والحروب.
* التلفزيون كوسيلة إخبارية: - حسب دراسة أمريكية خول أكثر المصادر الإخبارية تفضيلا جاء التلفزيون في المرتبة الأولى ثم الصحف ثم الإذاعة ثم المجلات في المرتبة الأخيرة. - وفي دراسة أخرى حول المؤسسات الحاكمة في أمريكا جاء التلفزيون في المرتبة الرابعة بعد البيت الأبيض ورجال الأعمال ومجلس الشيوخ. - وترجع أهمية التلفزيون في أنه يوفر أفضل جو لاستقبال الخبر (صوت وصورة). *من مستجدات صناعة الأخبار التلفزيونية : o ظهور قنوات إخبارية تبث يوميا على مدار الساعة. o ظهور مزيج من مفهوم الترفيه والإعلام infotainment ويعني معالجة الأحداث بأسلوب ترفيهي باستخدام الجرافيك والمؤثرات الصوتية. o ظهور أخبار التابلويد للأحداث المثيرة (جرائم ، فضائح ، ..إلخ) o توافر المواد الفيلمية المصاحبة للخبر مما يجذب المشاهد. o اختراع جهاز التحكم عن بعد مما سهل عملية الانتقال بين القنوات عند الملل.
* تطبيقات الإعلام الجديد في مجال التلفزيون: - عند دراسة المواقع الإعلامية والتي هي امتداد للقنوات التلفزيونية يراعى تحليل الأبعاد التالية: 1- من الناحية التقنية : يسمح الانترنت ببث البرامج التلفزيونية بواسطة التسييل streaming أي مباشرة، أو بواسطة الفيديو عند الطلب video on demand . 2- من الناحية التحريرية : تسمح المواقع الإعلامية للهيئات بواسطة النصوص والمضامين بالتعريف بالبرامج والتفاعل مع الجمهور. 3- من الناحية الاقتصادية : : تسمح المواقع الإعلامية بالبحث عن موارد اقتصادية جديدة من خلال بيع مساحات إعلانية في المواقع والترويج للبرامج. - يمكن تصنيف المواقع الإعلامية إلى صنفين: 1- مواقع الواجهة: - وهي مواقع بسيطة التطبيقات التقنية والتحريرية وتستخدم النت للتعريف بمضامينها . ومن خصائصها : غياب التطبيقات التفاعلية عنها ، وافتقارها لإستراتيجية اقتصادية. 2- المواقع التفاعلية: - وهي مواقع ذات تقنية تفاعلية عالية وتقوم على المقومات التالية: أ- تنوع المضمون. ب- برامج الفيديو والبث الحي والمسجلة. ج- وثائق صوتية في شكل إذاعة (CNN). - وتتسم المواقع الإعلامية الإذاعية بعرض مضامين تكميلية كالموسيقى وإحداث التطبيقات التفاعلية كالمدونات والدردشة. - كما تقوم إستراتيجيتها الاقتصادية على الإعلان وبيع البرامج الإذاعية وخدمة الهاتف الجوال. * تطبيقات الإعلام الجديد في مجال الإذاعة: - الانترنت يستخدم الآن في البث الإذاعي ، وللبث الإذاعي 6 أشكال: 1- الموجات الإذاعية. 2- الإذاعة الرقمية. 3- التلفزيون الرقمي. 4- الإنترنت. 5- من خلال آلية podcasting . 6- من خلال الهاتف المحمول. - وتقوم دراسة المواقع الإذاعية على تحليل الأبعاد التالية: 1- من الناحية التقنية: - تستخدم تقنية التسييل بتطابق البث على الانترنت مع بث الإذاعة الحي. - تقنية podcasting أي تنزيل الملفات الصوتية والاستماع إليها في أي وقت. 2- من الناحية التحريرية: إثراء الإذاعة بإضافة الفيديو إلى المقالات النصية ذات البعد الإخباري. 3- من الناحية الاقتصادية: تسويق المنتجات الصوتية .
* خصائص المواقع الإذاعية العربية على الانترنت: 1- من الناحية الاقتصادية:غياب خدمة التسويق ومحدودية الاعتماد على الإعلان الإلكتروني. 2- من الناحية التفاعلية: محدودية التطبيقات التفاعلية كغياب المدونات ومنتديات الحوار والدردشة..
• المواقع العربية الأكثر شعبية: - يهدف قياس جمهور المواقع إلى تحديد أكثر المواقع شعبية وإلى تحديد حجم المستخدمين وأبعاد هذا الاستخدام من عدد الزائرين وعدد الزيارات وعدد الصفحات المشاهدة ومعدل مدة الزيارة . - هناك مؤسسات مستقلة تقوم بعملية قياس جمهور المواقع مثل ألكسا، وجوجل أناليتيكس.
* التطبيقات الإعلامية للهاتف الجوال في العالم العربي: - يمكن تفسير محدودية استخدام وسائط الإعلام للهاتف الجوال في الإعلام العربي بالآتي: 1- ضعف الاهتمام بالإعلام الجديد. 2- الاستثمارات الكبيرة التي يستوجبها الإعلام الجديد. 3- ضعف انتشار الشبكات الاتصالية العالية التي توفرها تقنية 3G .
* التلفزيون الجوال كأحد تطبيقات الإعلام الجديد للهاتف الجوال: - شكل جديد متطور من أشكال التلفزيون المتنقل يحتاج إلى تقنية 3G ، عليه إقبال متزايد من المشتركين على مستوى العالم بمعدل مشاهدة يبلغ 35 دقيقة يوميا.
* خدمة جوال العربية: - تقدم أربع قنوات إخبارية ، ويمكن تحميل شعارات ورنات وخلفيات منها.
• الإعلام الإذاعي والتلفزيوني العربي (الواقع والتحديات): - ارتبط تطور ونمو القطاع الإذاعي والتلفزيوني بالنمو السكاني وهناك ما يزيد على 500 محطة تلفزيونية تغطي العالم العربي. - ارتبط النمو الاقتصادي بالنمو السكان مما زاد من استخدام الوسائل السمعبصرية. - الوقت المخصص لمشاهدة التلفزيون في العالم العربي من أعلى المعدلات في العالم. - من العوامل التي عززت نمو صافي إيرادات الإعلانات التلفزيونية: 1- فقدان الدولة في البلدان العربية احتكارها للقطاع السمعبصري. 2- دخول الرأسمال الخاص للقطاع السمعبصري والذي نافس احتكار الدولة. 3- توحيد اللغة ساهم في الوصول الإعلامي للسكان. 4- توجه الجمهور للقنوات الفضائية أفقد القنوات المحلية جمهورها. 5- اهتمام الباحثين الإعلاميين العرب بالقنوات الفضائية أكثر من المحلية. - ولا زالت الإيرادات الإعلانية في المحطات الفضائية في تزايد ونمو.
• انعكاسات انتشار الفضائيات على المحليات والإعلام عن قرب: - دخول القنوات الفضائية ذات الملكية الخاصة والمرتبط بنمو المشهد الإعلامي العربي، وعلى عكس القنوات التي تمولها الدولة ستركز القنوات الخاصة على الإعلان لضمان استمراريتها مما سيزيد من إيرادات الإعلانات التلفزيونية. ولا يتوقع نفس النمو للإعلان في القنوات المحلية التي تبث في نطاق محدود، مما سيسبب تراجعا في مواجهة ومنافسة وسائل الإعلام الشبكية والفضائية التي تغطي العالم بأكمله.
المرجع/ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موقع اللمتقى الإكتروني | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 18/01/2010
| موضوع: الاتصال الجمعة يناير 22, 2010 3:04 pm | |
| الخـطة : مقدمة .................................................. ..........................02 المبحث الأول :عموميات حول الاتصال........................................... ..03 المطلب الأول:مفهوم الاتصال .................................................. ....03 المطلب الثاني :وظائف الاتصال........................................... ...........04 المطلب الثالث:شروط الاتصال........................................... ...........05 المطلب الرابع :مختلف أشكال اتصال المؤسسة .......................................06 مقدمــة: يعتبر الاتصال من أبرز العوامل التي أنشأت علاقات اجتماعية بين الأفراد و أن الحاجة إليه جعلته يمر بعدة مراحل نحو التطور، المستمر مكنت هؤلاء الأفراد من تنظيم و تنسيق الأعمال و النشاطات فيم بينهم من خلال تبادل معلومات وأفكار و التي تكون أولا وأخيرا مضمون الاتصال.و في هذا الإطار ومن أجل التأثير على عادات و سلوك مختلف الشرائح المستهدفة تلجا المؤسسة إلى اعتماد هذا التفاعل و تبادل المعلومات و الأفكار مع هؤلاء باستعمال وسائل محددة لغرض تحقيق أهدافها المسطرة وفقا لطبيعة كل شريحة . تتجلى أهمية الدراسة التي نقوم بها من خلال بحثنا هذا في: -تحديد المفاهيم المتعلقة بالاتصال و الأهمية التي يكتسيها في حياتنا . -معرفة الاتصال التسويقي و العملية التي يتم من خلالها . -التعرض إلى المراحل التي تمر بها العملية الاتصالية . و كإشكالية لهذا البحث :ما علاقة الاتصال بالاتصال التسويقي ؟ يمكن أن ننطلق من فرضيات تندرج ضمن دراستنا و التي نذكره في الآتي : -الاتصال هو وضع الأفكار في صياغات و في وسيلة مناسبة بحيث يفهمها الطرف الأخر -الاتصال التسويقي هو عامل تطوير للمؤسسة . -تمر الحملة الاتصالية بعدة مراحل بدءا من تحديد المستهدفين ووصولا إلى تقييم النتائج. إن الحاجة إلى تحديد هذا المفهوم ألا وهو الاتصال شيء ضروري للمؤسسة و لمعالجته ارتأينا أن نتعرض إلى مختلف المفاهيم المتعلقة به ومن ثم التعرض إلى الاتصال التسويقي كجزء من هذا الاتصال و كمفهوم يعتمد على تبليغ معلومة أو فكرة إلى الطرف الآخر .وفي الأخير نتطرق إلى المراحل التي يمر بها الاتصال التسويقي . المبحث الأول :عموميات حول الاتصال. غالبا ما تستعمل كلمة اتصال عندما يرغب الإنسان في تحقيق احتياجاته و رغباته في حياته .و مهما اختلفت الوسائل و طرق العمل فبتنظيمها يمكن تحقيق الهدف المسطر ،و بالتالي عملية الاتصال هي بمثابة الجهاز العصبي للتنظيم الذي يخلق جو من الاستقرار و الثقة داخل المؤسسة و يجنبها العديد من المشاكل ،و يطور نظامها الداخلي . المطلب الأول :مفهوم الاتصال كلمة اتصال واسعة الانتشار و الاستخدام في الحياة اليومية وهي ذات معاني عديدة و مختلفة لذا يجب أن نحدد مفهومها من خلال تبيان أصلها ومن ثم تعريفها . الفرع الأول :أصل كلمة اتصال . في الحقيقة يعود الاتصال إلى بداية الخلق حين كان الله عز و جل يكلم ملائكته و هذا التخاطب هو نوع من أنواع الاتصال،بالإضافة إلى هذا النوع نجد الاتصال عن طريق الرسل وهو اتصال غير مباشر . أما في عصرنا فكلمة اتصال (communication)مشتقة من الأصل اللاتيني للفعل (communicate) وهو يعني التشييع عن طريق المشاركة. تناول الباحثون في مجال علم النفس الاتصال باعتباره نسقا جماعيا يؤثر بطريقة أو بأخرى في العلاقات المتبادلة بين أعضاء الجماعة و آرائهم و اتجاهاتهم . كما اهتم به المختصون في إدارة الأعمال و التسويق باعتباره أداة لمخاطبة المستهلك و توصيل الرسالة الإعلانية .(1) الفرع الثاني :تعريف الاتصال. • "الاتصال هو العملية التي تتم من خلالها تكوين العلاقات بين أعضاء المجتمع سواء كان صغيرا أو كبيرا و تبادل الأفكار و التجارب فيمل بينهم .(2)"
(1):محمدصبري فؤاد النمر ،أساليب الاتصال الإجتماعي ،المكتب العلمي للنشر و التوزيع ،مصر ،1999،ص19 (2)محمد عبد الغني حسن هلال ،مهارات التوعية و الإقناع ،مركز التوجيه و التنمية ،1998،ص09 هناك اتفاق بين العلماء بأن الاتصال هو كل ما يتعلق بانتقال الأفكار و المعلومات من فرد لآخر أو من جماعة لأخرى سواء كانت ذات طبيعة اجتماعية أو ثقافية أو علمية و سواء كانت تتصل بالناس أنفسه أو بالبيئة لبتي يعيشون فيها . • "الاتصال يعني التبادل مع الآخرين و هو يعني النقل و التفاعل مع فرد أوجماعة "(3) • "الاتصال هو التفاعل المباشر بين اثنين أو أكثر من الناس باستعمال وسائط تقنية مثل الهاتف ،التلفزيون ،الراديو،المعلوماتية ...،و ما توفره هذه الوسائط من صوت ،صورة ،معلومة عن الشيء المتصل من أجله (4)" وكخلاصة للتعريفات السابقة يمك إعطاء مفهوم للاتصال و هو كل تفاعل بين اثنين أو أكثر يتم من خلاله تبادل المعلومات و الأفكار باستعمال وسائط متعددة تعتمد على الأفراد أو الوسائل التقنية من أجل تكوين علاقة بين المتصل و الطرف الآخر . المطلب الثاني :وظائف الاتصال.
يمكن تحديد عدة وظائف للاتصال في أي نظام اجتماعي و هي : -الإعلام:وهو جمع و تخزين و معالجة و نشر المعلومات ،الصور ،الحقائق ،الرسائل ،الآراء و التصرف اتجاهها بحكمة للوصول على وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة . -التنشئة الاجتماعية : و هي توفير رصيد مشترك من المعرفة يمكن الناس من أن يعملوا كأعضاء ذوي فعالية في المجتمع . -خلق الدوافع : دعم الأنشطة الخاصة بالأفراد و الجماعات المتجهة صوب تحقيق الأهداف المتفق عليها. -الحوار و النقاش :العمل على توفير الحقائق اللازمة و تبادلها لتسيير الاتفاق و توضيح مختلف وجهات النظر
(4)(3):عبد الله سنومي ،الاتصال في عصر العولمة .الدور والتحديات ،دار النهضة العربية ،بيروت ،2001،ص34،49، -التأثير في الآخرين و توجيههم. -الاتصال وسيلة لنجاح و تطوير الإدارة و المؤسسات و الشركات المختلفة و كذلك وسيلة للعلاقات بين المجتمعات .(5) -نقل الرسالة إلى الطرف الآخر واستقبالها . -وسيلة للثقافة،التعليم و الترفيه. المطلب الثالث :شروط كفاءة الاتصال . الفرع الأول :شروط الاتصال: من أجل إجراء أي اتصال يجب توافر ثلاثة شروط ملخصة فيما يلي : • الشرط الأول :يستدعي وجود طرفي اتصال ،أي مرسل و مستقبل ،فالأول هو الذي يرسل المعلومات و يحاول التأثير على الآخر ،و المستقبل هو الذي يتلقى هذه المعلومات ثم يبدي ردة فعله بقبول المعلومة أو رفضها أو الوقوف محايدا اتجاهها . • الشرط الثاني :يتطلب وجود موضوع ينشئ العلاقة بين الطرفين ،فالموضوع هنا يقصد به الفكرة التي يريد المرسل نقلها إلى الطرف الآخر . • الشرط الثالث :يفرض وجود قناة اتصال طبيعية أو تقنية توصل الخبر أو المعلومة ،وهذه القناة متعددة الأشكال و الأنواع ،فمنها الشخصية التي تعتمد على الأفراد و منها التقنية التي تعتمد على وسائل الاتصال الأخرى . • الشرط الرابع :ضرورة وجود بيئة اتصال ملائمة ،وهي كل العناصر المحيطة بالعملية مثل العوامل الخاصة بتصميم الرسالة،ظروف العمل ،.. • الشرط الخامس :يجب أن تكون هذه البيئة خالية من التشويش الذي يحول دون حدوث عملية الاتصال أو التشويش على المعاني و الأفكار ،و نقل المعلومات. • الشرط السادس :كذلك يجب أن تكون بيئة الاتصال خالية من المعوقات التي تعوق عملية الاتصال.
(5):محمد عبد الغني حسن هلال :مرجع سابق ،ص(12) الفرع الثاني :كفاءة الاتصال : تتميز الاتصالات ذات الكفاءة العالية بالخصائص التالية : أولا:السرعة : إن مدى السرعة أو البطئ في نقل المعلومات قد يعود إلى الرسالة المستخدمة .فمثلا عند مقارنة التليفون بالخطاب يتبين أن الأول أسرع بكثير من الثاني .و هناك بعدا آخر للسرعة و هو وصول المعلومات في الوقت المناسب حيث تفقد المعلومات قيمتها إن لم تصل في الوقت المناسب . ثانيا :الارتداد :تسهل وسائل الاتصال الشفهية من إمكانية الحصول على معلومات مرتدة تساعد على رد الفعل السليم و إتمام عملية الاتصال بنجاح .أما الوسائل المكتوبة و المذكرات و التقارير فهي بطيئة و غير فعالة في تقديم معلومات مرتدة إلى أطراف الاتصال . ثالثا :التسجيل :يمكن لبعض وسائل الاتصال أن تحفظ سجلات و ملفات ،و يفيد ذلك في إمكانية الرجوع إليها لمتابعة التقدم في الإنجاز . أما الوسائل الشفوية فيصعب تسجيلها و الاحتفاظ الرسمي بها . رابعا :الكثافة :تتميز بعض الوسائل بأنها قادرة على تقديم معلومات كثيفة مثل الخطابات و التقارير ، الأمر الذي يمكننا من استخدامها في عرض المعلومات المعقدة ،و الوقائع و الخطط ،و نتائج المتابعة و الرقابة .وبصفة عامة كلما قدمت وسيلة اتصال معلومات كثيفة كلما كان أفضل . خامسا :الرسمية :إذا كان موضوع الاتصال رسميا أي متعارف عليه ومكتوب ،أمكن استخدام وسائل اتصال تناسب ذلك . الاتصالات الداخلية بين زملاء العمل و الأقسام قد تحتاج إلى وسائل أقل رسمية مثل المذكرات الداخلية و التليفون .و هناك اتصالات داخلية قد تحتاج إلى الشكل الرسمي مثل الاجتماعات و اللجان و التقارير. سادسا : التكلفة :كلما كانت وسيلة الاتصال غير مكلفة كلما كان أفضل.وهذه التكلفة تشمل الادوات المكتبية المستخدمة ،و الطبع ،و البريد و التليفون ،و أجور العمال المشتركين في الاتصال (6)
وسيلة الاتصال السرعة الارتداد التسجيل الكثافة الرسمية التكلفة *مقابلة غير رسمية *اجتماع رسمي *تليفون *مذكرة داخلية *تقرير *خطاب سريع
المصدر :أحمد ماهر ،مرجع سابق ،ص42
(6) أحمد ماهر ،كيف ترفع مهاراتك الادارية في الاتصال،الدار الجامعية ،الاسكندرية ،مصر ،2000،ص40
المطلب الرابع :مختلف أشكال اتصال المؤسسة .
تقوم المؤسسة بالاتصال مع الجمهور الذي تهتم به في إطار أهدافها التي تريد أن تحققها ،و الاتصال يكون على عدة أشكال منها 7) 1. الاتصال الداخلي:بمعنى أن هذا الاتصال موجه نحو موظفي المؤسسة ،و هو عموما من اجل التعريف بأهداف المؤسسة أي الإعلام و التحفيز و المحافظة على المؤسسة ضمن مناخ اجتماعي جيد . 2. اتصال التوظيف :موجه إلى الجمهور الذي تريد المؤسسة أن تختار منه موظفين لديها ، وهذا النوع نجده بالخصوص موجه نحو المدارس العليا ،و الجامعات و ذلك لتوفره على الكفاءات التي تحتاجها المؤسسة . 3. اتصال سياسي :تستعمل المؤسسة هذا الاتصال مع الجماعات المحلية ،و الإدارات العمومية التي تريد من خلاله المحافظة على علاقتها الجيدة معها . 4. اتصال محلي :هذا الاتصال يكون مع السكان الذين يقطنون بجوار مصنع أو مقر المؤسسة ،و الذي ينجر من ورائه علاقة حميمية مع هؤلاء الأشخاص و إمكانية تحويلهم إلى ربائن أوفياء في المستقبل. 5. اتصال مالي :موجه نحو عمال المؤسسة ،البنوك ، المؤسسات المالية ،أصحاب رؤوس الأموال ،و ذلك لتسهيل الحصول على الموارد المالية التي هي بحاجة إليها . 6. الاتصال التسويقي :هو إعلام و إقناع المستهلك بالسلعة التي تنتجها المؤسسة و التأثير فيه لقبولها و استخدامها.
(7):jacques lendrevie et Denis lindon ،MERCATOR،Dalloz,6eme édition ,2000;p(413)
هناك تقسيم آخر لأنواع الاتصال : 1. اتصال تجاري :و يتمثل في اتصال المنتج و اتصال العلامة • اتصال المنتج :يعتمد أساسا على إبراز خصائص المنتج للمستهلكين بذكر المزايا و الفوائد. • اتصال العلامة :يراعي هذا النوع صورة العلامة و الرموز المتعلقة بها ،و يقوم بتوجيه المستهلكين و جلب اهتمامهم . 2. اتصال المؤسسة:يهدف إلى إبراز الخصائص المادية بطريقة موضوعية و كذا سياستها ،و ينقسم إلى : ( • اتصال داخلي :تتكفل به مديرية الاتصال أو الموارد البشرية بإقامة شبكات الاتصال و التي تؤدي إلى تسويق داخلي ناجح بالاعتماد على التعريف بنفسها للربائن الحاليين أو المستقبليين،هذا من جهة ،و التعرف على عميلها في العمق )مشاكله ،سياسته،طموحاته،الخدمة التي يرغب في تحقيقها من جهة أخرى (9) • اتصال خارجي :تتكفل به مديرية الاتصال في المؤسسة و هو اتصال تسويقي و يحدث بطريقتين وهما: 1. -اتصال شخصي :وهذا الاتصال يحدث بين شخصين أو أكثر و ينقسم بدوره إلى اتصال شخصي رمزي و هو اتصال لفظي أو غير لفظي يحدث من خلال الإعلانات التلفزيونية بين البائع و المشتري ،وإلى اتصال شخصي غير رسمي و هو يستعمل المحادثة المباشرة بين البائع و المشتري دون وسيط. (محمد عبد الغني حسن هلال ،مرجع سابق ،ص(12) (9)أبري ويلسون ،اتجاهات جديدة في التسويق ،الدار الدولية للنشر ،1996،ص (61) 2. -اتصال غير شخصي :هذا النوع من الاتصال لا يوجد اتصال مباشر بين البائع و المشتري و يستخدم من أجل إثارة انتباه المستهلكين و اهتمامهم بالسلع و الخدمات و الذي يمكن من خلال استخدام وسائل الإعلام . خاتمـــة : كخلاصة يمكن القول بأن الاتصال مفهوم واسع و شامل و يتعلق بالأطراف محل الاتصال و الأهداف المرجوة من ورائه ،و أن المؤسسات الحديثة عملت على المحافظة على مكانتها في السوق من خلال الاعتماد عليه بصورة أكثر من ذي قبل نظرا لتعدد الوسائل المستعملة ،وبروز المنافسة بشكل لم يسبق له مثيل وذلك بعرضها تشكيلة واسعة من المنتجات و الخدمات .و للوصول إلى المستهلك المستهدف تستعمل المؤسسة المزيج الاتصالي و الذي يعتبر العنصر الفعال للتأثير على سلوك المستهلك من خلال تزويده بمختلف المعلومات حول المنتجات المعروضة ،و بالتالي زيادة أرباحها و تعظيم رقم أعمالها مما يساعدها على التوسع و البقاء لفترة أطول. و الإشكال الذي يبقى مطروح هو :ماهي المعايير الحقيقية التي يمكن الإعتماد عليها لتقييم نتائج الاتصال؟
قائمة المراجع : باللغة العربية : 1-أبري ويلسون ،اتجاهات جديدة في التسويق ،الدار الدولية للنشر ،1996. 2-أحمد ماهر ،كيف ترفع مهاراتك الإدارية في الاتصال،الدار الجامعية ،الإسكندرية ،مصر ،2000 3- إسماعيل السيد :مبادئ التسويق ،المكتب الجامعي الحديث ،الإسكندرية ،مصر ،1999، 4-:عبد الله سنومي ،الاتصال في عصر العولمة .الدور والتحديات ،دار النهضة العربية ،بيروت ،2001. 5- ، عبد السلام أبو قحف :التسويق من وجهة نظر معاصرة،مكتبة الإشعاع ،مصر ،2000 6- محمد الحناوي :إدارة التسويق مدخل الأنظمة و الاستراتيجيات ،إدارة الجامعات المصرية ،الإسكندرية ،1976، 7-محمد صبري فؤاد النمر ،أساليب الاتصال الاجتماعي ،المكتب العلمي للنشر و التوزيع ،مصر ،1999، 8-:محمد فريد الصحن :التسويق،الدار الجامعية للطباعة و النشر و التوزيع ،مصر 2000ن 9-:فهد سليم الخطيب و سليمان العواد ،مبادئ التسويق ،دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع ،2000، المراجع باللغة الفرنسية : 1-jacques lendrevie et Denis lindon; MERCATOR; Dalloz,6eme édition ,2000;p(413 2-Philip kotler et bernarde duboi:MARKETING MANAGEMENT;9eme édition ,paris,1992,p559 3-Claude demeure ,marketing,2eme édition,Dalloz,paris,1992 | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 18/01/2010
| موضوع: السينما الأمريكية الجمعة يناير 22, 2010 3:26 pm | |
| مـــقــدمــة الفصل الأول: البدايات الأولى للسينما في أمريكا . المبحث الأول: مولد هوليوود . المبحث الثاني : هوليوود أثناء الحرب العالمية الأولى . المبحث الثالث : الرقابة في السينما الأمريكية . المبحث الرابع : السينما الأمريكية في مرحلة السينما الناطقة . المبحث الخامس : ظهور الشركات السينمائية الأمريكية الكبرى و بداية الاحتكار . الفصل الثاني: المراحل التي مرَّ بها تطور الفيلم السينمائي الأمريكي. الفصل الثالث: التكنولوجيا الحديثة والفيلم السينمائي: المبحث الأول : إدخال التقنيات الالكترونية على السينما المبحث الثاني : آفاق الثورة الجديدة في تكنولوجيا السينما الــخــاتـــمــة المراجع . 1- الكتب: 1/- ميلفين دوفلير و ساندرا بول روكيتش : نظريات وسائل الإعلام ، ترجمة كمال عبد الرؤوف . الدار الدولية للنشر و التوزيع 1989.
2/- جورج صادول : تاريخ السينما في العالم. ترجمة كمال عبد الرؤوف .من مكتبة المصطفى الالكترونية .
-/3 مجلة عرس الزين -الحياة السينمائية -العدد الخاص-شتاء 1980 .
البحث موجود في: منتدى الطلبة الجزائريين :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 18/01/2010
| |
| |
yami24
المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الإثنين أكتوبر 03, 2011 4:20 pm | |
| | |
|
| |
Hamza pazzini
المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الإثنين نوفمبر 14, 2011 4:38 pm | |
| يا خاوتي نسحق بحث حول العلاقات العامة في اقرب وقت و ربي يحفضكم
| |
|
| |
razika20
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الأربعاء ديسمبر 28, 2011 8:02 pm | |
| شكراااااااااااااااااااااااااااااا | |
|
| |
فاطمة 23
المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 12/01/2012
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الخميس يناير 12, 2012 10:33 pm | |
| بارك الله فيكي على المعلومات عسى ان يستفيد منها طلبة السنة الاولى | |
|
| |
CHEIKH
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:27 pm | |
| اريد بحث في الاعلام الرياضي من فضلكم ارجو المساعدة[b] | |
|
| |
kelthoum.g
المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 07/03/2012
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الأربعاء مارس 07, 2012 8:10 pm | |
| | |
|
| |
بثينة
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 33
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الجمعة مايو 18, 2012 4:08 pm | |
| اريد بحث حول تحليل المحتوى بالمراجع من فضلكم | |
|
| |
ahmed hamadi
المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2013 العمر : 33 الموقع : blida
| موضوع: رد: بحوث السنة الأولى إعلام واتصال الإثنين نوفمبر 25, 2013 2:06 pm | |
| ساعدوني لدي بحت حول البحث العلمي | |
|
| |
| بحوث السنة الأولى إعلام واتصال | |
|