لمساعدة الأساتذة و الطلبة على معرفة محاور برنامج السنة الأولى علوم إنسانية lmd( مقاييس إعلامية)
توصيف المقاييس
- مدخل لعلوم الإعلام و الاتصال
. مفهوم الاتصال والإعلام
. الجانب التاريخي لعلوم الإعلام والاتصال
. الفعل الاتصالي والإعلامي
. أنواع الاتصال وعوائقه
1- الاتصال من حيث تعريفه، ومحدداته الأساسية، وأشكاله ووظائفه.
2- نماذج الاتصال: - تأثير البيئة الاتصالية- التشويش ودوره - مقومات نجاح المواقف الاتصالية - المعنى ودلالات الرموز- القوى المؤثرة على الاتصال الجماهيري.
نماذج الاتصال والإعلام
. نموذج هارولد لاسويل
. نموذج ولبرشرام
. نموذج ديفيد بيرلو
.نموذج شانون وويفر
. نموذج لازر سفيلد
3- القائم بالاتصال في وسائل الإعلام:- خصائص القائم بالاتصال - تأثير الجماعات المرجعية - دور حارس البوابة - رسم التوقعات عن جمهور المتلقين.
4- وسائل الإعلام كنظم اجتماعية.
5- خصائص الجمهور وحدود التأثير: - النظريات السلوكية والتأثير المباشر - البعد الاجتماعي وتأثير تفاعلاته - نظريات المعرفة الادراكية - حدود التأثير ومظاهره - تصنيف الخصائص الثقافية للجمهور.
6- بناء الرسالة الإعلامية: - إشكالية الدلالة والمعنى - تعدد المعنى ومفهوم النص - المداخل المختلفة للرسالة الاقناعية - تنظيم الرسالة الإعلامية - تأثير المفهوم على صياغة المحتوى الإعلامي.
-تحديد بعض المفاهيم المشابهة للاتصال والإعلام: الدعاية – الدعوة – الإعلان – الإشاعة8-- تعريف الرأي العام: نشأة وتطور الرأي العام، خصائص الرأي العام، الجوانب السلوكية في الرأي العام، أنواع الرأي العام وتقسيماته المختلفة، قياس الرأي العام ومعوقاته في الدول النامية، أنواع بحوث الرأي العام.
9- تعريف الدعاية: أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة، الإشاعة، تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية، الحرب النفسية، أساليبها ووسائلها، وكيفية الرد عليها وحماية المجتمع من أضرارها. مع وجوب أجراء دراسة ميدانية لما يحدث في المجتمع المحلي والمحيط من تضيع لرأي عام مخطط له من قبل طامعين في السيطرة عليه، مع توجيه دعاية تغير الاتجاهات وتقلب المفاهيم وتبني مشاعر جديدة.
10- الأنظمة و النظريات الإعلامية في علاقة مع السلطة
- الأنظمة الإعلامية: - النظام الإعلامي الحر - النظام الإعلامي السلطوي وخصائصه - النظام الإعلامي الشيوعي وخصائصه - النظام المسؤولية الاجتماعية وخصائصه - النظام الإعلامي التنموي وخصائصه.
- النظام الإعلامي العالمي الجديد.
- المواقف المختلفة من النظام الإعلامي العالمي.
- النظام الإعلامي العربي: مرتكزاته - سياساته - مقوماته وخصائصه - عملية صنع القرار - القمر الصناعي العربي - العراقيل التي تواجه الإعلام العربي.
- النظام الإعلامي الإسلامي: واقع وتحديات وتطلعات.
11- نشأة وكالات الأنباء وتطورها.
12- العولمة الإعلامية
- أخلاقيات المهنة الصحفية
مضمون المادة:
1- حرية الصحافة والإعلام كمبدأ إنساني وإجتماعي وفكري وسياسي.
2- التجربة الإنسانية في سبيل حرية الفكر والمعتقد والتعبير والتضحيات.
3- الصحافة المكتوبة وحق اكتساب المعلومات والتحديات التي واجهتها.
4- حرية الصحافة المكتوبة والمواثيق القانونية الرسمية والدولية التي تضمنها.
5- التحفظات إزاء حرية الصحافة - في تجارب الدول النامية - والدولة المتقدمة
6- التنظيمات النقابية والاجتماعية لضبط الأداء الصحفي والإعلامي.
8- العوامل المؤثرة في حرية الصحافة.
9- الأخلاق الإعلامية بين ضبط القانون والانضباط الذاتي.
- على مستوى الصحافة المكتوبة: (المرئية والمسموعة).
- القوانين المنظمة والضابطة للأداء الصحفي - دولياً – عربياً - و في الجزائر.
- الرقابة –
- المجالس الصحفية - مواثيق الشرف - ألخ…
- البعد الشخصي للإعلامي والأخلاقيات الإعلامية.
- الإعلان والأخلاقيات الإعلامية.
- التمويل والأخلاقيات الإعلامية.
- القانون الإعلام
-حق الاتصال ومفهوم الديمقراطية في العالم العربي.
- الرقابة التلفزيونية والسينمائية
- فنيات التحرير الصحفي
-التحقيق الصحفي (تعريفه - أنواعه - مصادره - قوالب صياغته - عناوينه - أنواع مقدماته).
- الحديث الصحفي (تعريفه - أنواعه - مصادره - قوالب صياغته - عناوينه - أنواع مقدماته).
- المقال الصحفي (تعريفه - أنواعه - الفرق بينه وبين المقال الأدبي - كتّابه- ألخ..).
- الصورة الصحفية: نشأتها وتطورها - أنواعها - وظيفتها الصحفية - خصائص الصورة الصحفية - المصور الصحفي - خصائصه وصفاته.
- الكاريكاتير: النشأة التاريخية لفن الكاريكاتير وتطوره.
الاعمال التطبيقية[/
b]1- مفهوم الصحافة وأهميتها في المجتمع.
2- الصحفي ودوره وصفاته وخصائصه.
3- الخبر وتطوره عبر التاريخ.
4- مفهوم الخبر وتعريفاته.
5- أنواع الخبر الصحفي.
6- مصادر الخبر الصحفي.
7- الأنواع الصحفية
8-عناصر الخبر الصحفي.
9- التغطية الصحفية.
10- التقرير الصحفي.
11- الخبر والسياسة التحريرية للصحيفة.
12- تدريبات في الخبر الصحفي.
13-الخبر ومصادره وفن صياغته
14- الانواع الاخرى ...
15- علاقة الإنشاء الإعلامي بالفنون الصحفية والاذاعية المختلفة (خبر - حديث - تحقيق - مقال
16- القوالب الفنية لكتابة الفنون الصحفية (هرم مقلوب - معدول - متدرج....).
17– الخبر البسيط والمركب.
12- علاقة نوع المقدمات بطبيعة الموضوع الإعلامي.
13- علاقة نوع العنوان بطبيعة الموضوع الإعلامي.
14- كتابة الخبر في الصحف المحافظة والشعبية والمعتدلة - في الصحافة والاذاعة والتلفزيون.
[b]تاريخ وسائل الإعلام
1- الاتصال الإنساني ومراحل تطوره: المرحلة الشفهية - المرحلة الكتابية - المرحلة الطباعية - المرحلة الالكترونية.
2- نشأة الصحافة المطبوعة في العالم الغربي والعالم العربي.
3- نشأة وتطور الكتاب في التاريخ الإنساني.
4- نشأة السينما وتطورها عالمياً وعربياً.
5- اختراع الراديو وتطوره عالمياً وعربياً.
6- اختراع التلفزيون وتطوره عالمياً وعربياً.
7-نشأة الالمسرح و السينما
8-الأقمار الصناعية
9-الوسائط المتعددة: و الإعلام الجديد
اختراع الكمبيوتر وتطوره وإمكانياته - البريد الالكتروني - الانترنيت - تحديات الكمبيوتر إزاء وسائل الاعلام الاخرى.
-الإعلام و المجتمع و القضايا العالمية
1- واقع الإعلام الجزائري، مقارنة مع الإعلام الغربي عموماً.
2- الخصائص المشتركة والخصائص المميزة بين الإعلام الجزائري والإعلام العربي.
3- القضايا المحلية وكيفية تعامل الإعلام الجزائري معها.
ج- قضايا الشباب (الرياضة - البيئة والتلوث - الهجرة - العمالة والبطالة…).
4- خلاصة عامة مضمون المادة:
1- الصحافة الالجزائرية بين الاستقلال والتبعية.
-الإخراج الصحفي سكرتاريا التحرير
1- دراسة أقسام الصحيفة اليومية والأسبوعية.
2- علاقة الجهاز التحريري بقسم الإخراج، ولا سيما سكرتير التحرير الفني.
3- مراحل إعداد الصحيفة من صف وتصحيح وعناوين إلخ... ثم إخراجها فنياً على جهاز الكمبيوتر وسحب الأفلام وإعداد البلاكات ثم الطباعة.
4- إعداد بحث عملي يكون من خلال إعطاء جانب نظري لجانب من الجوانب الإخراجية، والسعي للحصول على معلومات ميدانية من بعض العاملين في حقل الإخراج في الصحف الجزائرية
5- أخذ دروس تطبيقية على كيفية الاخراج الفني على جهاز الكومبيوتر.
6- دراسة نماذج إخراجية لصحف عالمية عن طريق الانترنت.
-إدارة المؤسسات الإعلامية
1- الإدارة وتعريفها.
2- عناصر الإدارة ووظائفها: التخطيط – التنظيم - التوجيه – الرقابة.
3- الهياكل التنظيمية للمؤسسات الصحفية.
4- أنواع ملكيات الصحف.
5- موارد الصحيفة ومصروفاتها: - التوزيع والاشتراكات - العوامل المؤثرة في توزيع الصحف سلباً وإيجاباً - الإعلان ودوره في تمويل الصحف - مصروفات الصحف ومداخيلها (دراسة مقارنة).
- الإعلام و الاتصال السياسي
1-الاتصال السياسي ،مفهومه...
2- الدعاية السياسية: مفهومها وتطورها التاريخي.
3- وسائل الإعلام والسياسة الخارجية .
4- الدور السياسي لوكالات الأنباء
5- البعد الدولي للسياسات الإعلامية في الوطن العربي.
6- السياسة الاتصالية العربية.
7- الإرهاب والإعلام السياسي.
8- تكنولوجيا الاتصالات الجديدة والعملية السياسية الدولية.
11- دور الصحافة في حرب الخليج: - الإعلام وتعبئة الرأي العام - الرقابة على النشر - الإعلام والدعاية في الحرب.
-الإشهار.
- الاشهار ،مفهومه ،أنواعه....- سيكولوجية الإعلان :الصدمة الحسية الإدراكية، اختيار الوسائل، اختيار المكان، سهولة الرؤية والقراءة والاستماع، عامل المفاجأة، إثارة الاهتمام، التسلية والإرضاء، الاحتفاظ بالانتباه، استجابة الذاكرة، جو التفاؤل، الحصول على الاقتناع، تقرير الشراء، صيانة الاقتناع أو العطف، الصحافة الإعلانية، الإعلان المطبوع في إنجلترا، الإعلان في الولايات المتحدة الأمريكية، الإعلان في فرنسا، الإعلان السينمائي والإعلان الإذاعي والتليفزيوني.الإعلام والاجتماع.
علم الإجتماع الإعلامي:
الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية.
الظاهرة الإعلامية؛
تطور الظاهرة الإعلامية.
أبعاد الظاهرة الإعلامية.
علم اجتماع الإعلام؛
التطور التاريخي؛
الاتصال والتفاعل الاجتماعي؛
وسائل الاتصال والبنية المعرفية.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
أولا: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع الصناعي.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثانيا: المقاربات العلمية للاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثالثا: عملية الاتصال.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
رابعا: عملية الاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
خامسا: عملية الاتصال الجماهيري والمجتمع الجماهيري والسلوك الجمعي.
بحوث الاتصال الجماهيري.
أولا: بحوث القائمين بالاتصال.
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثانيا: بحوث مضمون الوسائل الإعلامية
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثالثا: دراسة جمهور وسائل الاتصال.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
- بلورة مفهوم الروابط؛
- رسم صورة التحولات.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتجاهات الاجتماعية؛
العلاقات بين النظم الاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتصال السياسي؛
الأطفال والبيئة الجديدة لوسائل الاتصال الجماهيري.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
عولمة الاتصال؛
صناعة المعنى في مجتمعات ما بعد الحداثة.