نادي طلبة الإعلام والاتصال
إسمح لي بأن أحييك ... وأرحب بك فكم يسر إدارة نادي طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ويسعدها إنضمامك لعائلتناالمتواضعة.
نادي طلبة الإعلام والاتصال

يهتم هذا المنتدى بكل المواضيع المتعلقة بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مستغانم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحوث السنة الثالثة علاقات عامة *صحافة مكتوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: بحوث السنة الثالثة علاقات عامة *صحافة مكتوبة   الجمعة يناير 22, 2010 6:21 pm


يخصص هذا الموضوع لجميع بحوث السنة الثالثة كلا التخصصين
المسلسلات المدبلجة وتاثيرها على القيم والسلوكيات لدى الجمهور الجزائري
للتحميل:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين فبراير 01, 2010 9:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثالثة علاقات عامة *صحافة مكتوبة   الجمعة يناير 22, 2010 6:34 pm

اثر البث التلفزيوني المباشر على الشباب الجزائري لأطروحة ماجستير .جامعة الجزائرللتحميل:

<A href="http://www.4shared.com/get/137697422/15199f99/______.html" target=_blank>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثالثة علاقات عامة *صحافة مكتوبة   الجمعة يناير 29, 2010 11:40 pm

خطة البحث



مقدمة
1- ماهية الدراسة الاستطلاعية
1-1 تعريف الدراسة الاستطلاعية
1-2 أهمية الدراسة الاستطلاعية
1-3 أهداف الدراسة الاستطلاعية
2- خطوات و أمثلة الدراسة الاستطلاعية
2-1 خطوات الدراسة الاستطلاعية
2-2 أمثلة بعض الدراسات الاستطلاعية
الخاتمة
قائمة المصادر و المراجع














مقدمة:


لعله قبل البدء في الدراسة الميدانية لابد من التطلع على الظروف و الإجراءات التي سيتم فيها إجراء هذا البحث الميداني لهذا جاءت الدراسة الاستكشافية التي مهدت له،و التي اعتبرت مرتكز للبحث الميداني و ذلك نظرا لأهميتها في مساعدة الباحث على تطبيق أدوات البحث،و هذا ما لفت انتباهنا في تسليط الضوء على الدراسة الاستطلاعية لمعرفة بعض جوانبها فما هي الدراسة الاستطلاعية؟
و ماهي أهم إجراءات تطبيقها؟












1- ماهية الدراسة الاستطلاعية:

1-1 تعريف الدراسة الاستطلاعية:

تسمى أيضا بالبحث الكشفي أو الصياغي و فيه يلجأ الباحث لإجراء دراسة استطلاعية عندما يكون مقدار ما يعرفه عن الموضوع قليلا جدا لا يؤهله لتصميم دراسة وصفية و ذلك عن طريق إجراء منهجية محددة تتكافل لتحقيق أهداف الدراسة الاستطلاعية و تمثل هذه الدراسات أو الأبحاث في الغالب نقطة البداية في البحث العلمي بشقيه النظري و التطبيقي .
*البحث الاستطلاعي أو الدراسة العلمية الكشفية الصياغية الاستطلاعية، هو البحث الذي يستهدف التعرف على المشكلة فقط. وتكون الحاجة إلى هذا النوع من البحوث عندما تكون مشكلة جديدة أو عندما تكون المعلومات عنها ضئيلة، وعادة ما يكون هذا النوع من البحوث تمهيدا
لبحوث أخرى تسعى لإيجاد حل للمشكل.
*الدراسة الاستطلاعية أو الكشفية كما يتضح من اسمها تهدف إلى استطلاع الظروف المحيطة بالظاهرة و كشف جوانبها و أبعادها وأحيانا ما يطلق على هذا النوع من الدراسات ” الدراسات الصياغية “ من منطلق أن هذا النوع من البحوث يساعد الباحث و زملائه من صياغة مشكلة البحث صياغة دقيقة تمهيدا لبحثها بحثا متعمقا في مرحلة تالية أيضا لكونها تساعد الباحثين في وضع الفروض المتعلقة بمشكلة البحث التي يمكن إخضاعها للبحث العلمي الدقيق.

إذ يستحسن قبل البدء في إجراءات البحث و بصفة خاصة في البحوث الميدانية القيام بدراسة استطلاعية للتعرف على الظروف التي سيتم فيها إجراء البحث )منسي،محمود عبد الحليم،2003،ص(
،إذن البحث الاستطلاعي أوالاستكشافي هو مرحلة أولى يجب تجاوزها قبل الخوض في نوع آخر من البحوث.(إذ يساهم هذا البحث في زيادة الألفة بين الباحث و ميدان البحث.

1-2 أهمية الدراسة الاستطلاعية:

تتمثل أهمية البحث الاستطلاعي بالنسبة للبحوث في انه:
* يسهم في توفير قدر من المعرفة حول الموضوعات المختلفة للأبحاث خصوصا تلك التي لم يسبق دراستها.
* يقدم رصيد من الفروض و يضع أمامنا نوعية التسهيلات المتوفرة لإجراء البحوث ففي كثير من الأحيان يكون البحث الاستطلاعي هو المدخل لدراسة متعمقة حول الموضوع الذي تناوله البحث الاستطلاعي وهو بذلك يمثل نقطة البداية لكثير من البحوث الجديدة.
* يزيد من ألفة الباحث بالظاهرة.

1-3 أهداف الدراسة الاستطلاعية:

يمكن تحديد أهداف الدراسات الكشفية فيما يلي:
1- بلورة موضوع البحث أو الظاهرة موضوع البحث التي يختارها الباحث و صياغته بطريقة أكثر إحكاما بغية دراستها بصورة أعمق في المستقبل.
2- تحديد المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالموضوع الذي اختاره الباحث للدراسة أو البحث.
3- تنمية الفروض و ذلك ببلورة مشكلة البحث او صياغتها في صورة فروض علمية أو تساؤلات.
4- إيجاد مرتكز و قدر من المعرفة ينطلق منه الباحث في بحثه المتعمق.

5- التعرف على الجوانب المختلفة لموضوع البحث أو الدراسة.
6- يمكن تحديد جوانب القصور في إجراءات تطبيق أدوات جمع بيانات البحث و يمكن تعديل تعليمات هذه الأدوات في ضوء ما تسفر عليه الدراسة الاستطلاعية.
7- ممارسة تطبيق الاختبارات وتحديد الصعوبات و محاولة حلها.
(منسي،محمود عبد الحليم،2003،ص)
8- يمكن تحديد ما تستغرقه الدراسة الميدانية من وقت.
2-خطوات و أمثلة الدراسة الاستطلاعية:

2-1 خطوات الدراسة الاستطلاعية:

1- تلخيص تراث العلوم و الميادين المختلفة ذات الصلة بمشكلة البحث و هو ما يعرف باستعراض التراث:
و يقصد بها تلك الإعمال التي قام بإجرائها باحثون آخرون و غالبا ما
ينصب اهتمام الباحث في استعراضه للتراث على معرفة المنهجية و
الجوانب النظرية و الفروض المتضمنة في الدراسات السابقة و التي
ستساعده حتما في إجراء بحثه.
2- استشارة ذوي الخبرة العلمية و العملية:
هم أهل المشورة و الرأي، و هم أناس تتاح لهم فرص الوقوف على
المؤثرات الهامة في مختلف المواقع و العلاقات و السلوك الإنساني و
واجب على الباحث عند اختيارهم أن يراعي على توفر بعض الشروط
منها :
* إن تمثل العينة المختارة التي سيقابلها الباحث الفروع و التخصصات ذات الصلة بموضوع بحثه كافة.
* أن يكون أفراد هذه العينة من بين الأشخاص الذين مضوا وقتا طويلا في مجال خدمة البحث.
* أن يكونوا من ذوي السمعة الحسنة والفكر السديد والحاسم.
3- دراسة وتحليل الحالات المثيرة للاستبصار: ويقصد بها الحالات الفردية ( أفراد، جماعات ، مواقف ) والتي يمكن أن تلقي الضوء على مشكلة البحث فيجب على الباحث الحصول على اكبر قدر ممكن من البيانات التي تسمح له بالتمييز بين السمات العامة المشتركة بين عدد كبير من الحالات و من أمثلتها:
- الحالات محدودات المعالم للظاهرة المدروسة.
- انطباعات الغرباء في المجتمع الجديد.
- انطباعات الأفراد الهامشيين.
- الأفراد الذين يشتغلون مراكز اجتماعية متفاوتة.
- الحالات المرضية.
- الجماعات في فترات الانتقال.

2-3 أمثلة دراسات استطلاعية:

نموذج دراسة استطلاعية:
أ- إجراءات الدراسة الاستطلاعية:
الهدف من القيام بالدراسة الاستطلاعية هو تدريب الباحث على البرامج المستخدمة في الدراسة الحالية بحيث يتمكن من تطبيقها بمهارة أكبر على مجموعات الدراسة الأساسية ، ولمعرفة بعض النقاط الهامة التى قد يلاحظها عند تطبيقه للبرامج على العينات الاستطلاعية ، وأخذها فى الاعتبار عند القيام بالدراسة الأساسية ، كما يهدف إلى التأكد من مدى صلاحية البرامج للتطبيق.
ب- عينة الدراسة الاستطلاعية:
شملت عينة الدراسة الاستطلاعية 14 مريضاً من مرض النمط الأول Type I من تلاميذ المدارس تراوحت أعمارهم ما بين 12إلى 16عاماً وقد شرح الباحث فيما سبق كيفية العثور على العينة ومقابلاتهم.
جـ- خطوات الدراسة الاستطلاعية:
قام الباحث بتطبيق مقاييس الدراسة على المرضى ، واتفق معهم على ميعاد اللقاء الاسبوعى (مرتين اسبوعياً) ، وأن يكون اللقاء فى أوقات الفراغ لدى هؤلاء المرضى ؛ فكانت بعض المدارس تطبق اليوم الكامل ، وهناك فسحة لمدة ساعة ، وقابل الباحث البعض الآخر فى حصص المجال الزراعى والصناعى.
قام الباحث بتقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين المجموعة الأولى تلقت برنامج العلاج المعرفى السلوكى ، واستغرق تطبيقه (11) جلسة واستغرقت الجلسة الواحدة حوالى ساعة ، كما قام الباحث بتطبيق برنامج التدريب التوكيدى على المجموعة الأخرى فى عشر جلسات، واستغرقت الجلسة حوالى 45 دقيقة ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرامج قام أفراد المجموعتين بالإجابة على المقاييس ثانية مما يمثل قياساً بعديا.
ً
د- نتائج الدراسة الاستطلاعية:
1-مجموعة العلاج المعرفي السلوكي:
عدد بعدى قبلي الفروق الرتب
1 17 18 -1 3
2 17 17 صفر 1.5
3 14 18 -4 6.5
4 13 13 صفر 1.5
5 12 15 -3 4.5
6 12 16 -4 6.5
7 11 14 -3 4.5
مجموع الرتب الموجبة = لايوجد
مجموع الرتب السالبة = 4.5 + 6.5 + 4.5 + 6.5 = 3.5 25.0
مجموع الرتب السالبة والموجبة = 25 وهى أكبر من القيمة (2) المقابلة للعدد (7) في جدول Wilcoxon وهى 2.
وهذا يعنى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 لصالح التطبيق البعدى ، وهذا يدل على فعالية البرنامج فى تحسين الجوانب النفسية لدى مرضى السكر.
2- مجموعة التدريب التوكيدى:
عدد بعدى قبلى الفروق الرتب
1 20 27 -7 4
2 20 23 -3 1.5
3 19 22 -3 1.5
4 18 23 -5 3
5 16 25 -9 5
6 15 25 -10 6
7 13 24 -11 7
مجموع الرتب = لايوجد
مجموع الرتب السالبة 4 + 1.5 + 3 + 5 + 6 + 7= 28.0
مجموع الرتب السالبة + الموجبة = 28
وهذه القيمة أكبر من القيمة الجدولية عند مستوى0.05
لمجموعة التدريب التوكيدى.
وهذا يدل على فاعلية البرنامج عن جدول 3 يوضح التصميم التجريبى للدراسة.
مجموعة الدراسة
مجموعة تجريبية (1) تتلقى برنامج العلاج المعرفى السلوكى.1-
o عدد أفراد المجموعة - 8
o عدد القياسات - قبلى - بعدى1 - بعدى2
o طول فترة المتابعة بالشهور- شهران
2- مجموعة تجريبية (2) تتلقى برنامج التدريب التوكيدى
o عدد أفراد المجموعة - 8
o عدد القياسات - قبلى - بعدى1 - بعدى2
o طول فترة المتابعة بالشهور- شهران
3- مجموعة تجريبية (3) تتلقى البرنامجين معاً.
o عدد أفراد المجموعة - 8
o عدد القياسات - قبلى - بعدى1 - بعدى2
o طول فترة المتابعة بالشهور- شهران
4- مجموعة ضابطة لا تتلقى أى تدريب
o عدد أفراد المجموعة - 8
o عدد القياسات - قبلى - بعدى1 - بعدى2
o طول فترة المتابعة بالشهور- شهران
وأستناداً إلى نتائج الدراسة الاستطلاعية التى أظهرت امكانية استخدام كل من برنامج العلاج
المعرفى السلوكى وبرنامج التدريب التوكيدى فى تعديل بعض الجوانب النفسية لدى عينة من المراهقين
من مرضى السكر .
والمتمثلة فى الاكتئاب وتأكيد الذات ، فإن الباحث سوف يعرض خطوات الدراسة الأساسية:
لكى يتحقق الباحث من صحة فروضه قام بإجراء مجموعة من الخطوات
1- قام الباحث بتجهيز أدوات الدراسة المستخدمة فى القياسات: القبلى ، البعدى الأول والبعدى الثانى ،
ومن بين تلك الأدوات قام الباحث ببناء مقياس يقيس به درجة تأكيد الذات لمرضى السكر المراهقين.
2- قام الباحث بالاتصال ببعض الباحثين الأجانب المتخصصين فى العلاج النفسى للأمراض العضوية
مثل د/ ديانا جاثرى Diana Guthri بجامعة كنساس ، والتى أمدت الباحث بمجموعة دراسات
ارتباطيه عن علاقة مرض السكر بالاضطرابات النفسية ، وأيضاً بمسح على الانترنت لبعض الكتب فى
هذا المجال داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، واتصل الباحث أيضاً بالبروفسيور دانيال كوكس Danial, COX.بجامعه فرجينيا والذى أمد الباحث ببرنامجه للتدريب على الوعى بجلوكوز الدم "Blood Glucose awarness traing
وبعض الدراسات العلاجية الخاصة بالتدخل السيكولوجى لدى مرضى السكر صغار السن ، وقد استفاد
الباحث من هذه الدراسات فى تحديد الاتجاهات الرئيسية للبرامج العلاجية.
بالاستناد إلى هذه البرامج العلاجية والدراسات التى استخدمتها قام الباحث بتصميم برنامجين علاجيين )برنامج العلاج المعرفى السلوكى وبرنامج التدريب التوكيدى(
3- قام الباحث بعرض البرامج على السادة المشرفين (1) وتعديلها بناء على التوجيهات التى أعطوها
للباحث.
4- قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على مجموعتين من الطلاب مرضى السكر ؛ وذلك بهدف تدريب الباحث وإكسابه خبرة فى تطبيق
البرامج والتأكد من صلاحية البرامج للتطبيق ، وبالفعل استطاع الباحث التعود على البرامج وسهولة تطبيقها فى الدراسة الأساسية.
5- بعد الانتهاء من الدراسة الاستطلاعية ونتائجها قام الباحث بتطبيق البرامج فى الدراسة الأساسية على الصيغة التجريبية كالآتى:
مجموعة تلقت العلاج المعرفى السلوكى -
مجموعة تلقت برنامج التدريب التوكيدى -
مجموعة تلقت البرنامجين معاً -
مجموعة ضابطة لم تتلق أى تدريب -
6- بعد الانتهاء من تطبيق البرامج قام الباحث بإعادة تطبيق الأدوات كتطبيق بعدى أول بعد وفترة المتابعة ، أعيد تطبيق المقاييس المستخدمة كتطبيق بعدى ثان ؛ وذلك للتأكد من استمرارية تأثير البرامج المستخدمة.
الأساليب الإحصائية -7
8- النتائج وتفسير هذا التطبيق.






















الخاتمة:

و خلاصة القول هو أن الدراسة الاستطلاعية تمثل اللبنة الأولى للدراسة الميدانية كما تعتبر من الدراسات الهامة لتمهيدها للبحث العلمي و تعريفها للظروف التي سيتم فيها.


























قائمة المصادر و المراجع

منسي،محمود عبد الحليم:منهج البحث العلمي:في المجالات التربوية و النفسية،دار المعرفة الجامعية،2003
منقووووول من الأسلام ديني
من منتدى الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثالثة علاقات عامة *صحافة مكتوبة   السبت يناير 30, 2010 11:45 am

أين أنتم يا طلبة جامعة مستغانم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
 
بحوث السنة الثالثة علاقات عامة *صحافة مكتوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي طلبة الإعلام والاتصال :: قسم علوم الإعلام والاتصال :: السنة الثالثة إعلام واتصال-
انتقل الى: