نادي طلبة الإعلام والاتصال
إسمح لي بأن أحييك ... وأرحب بك فكم يسر إدارة نادي طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ويسعدها إنضمامك لعائلتناالمتواضعة.
نادي طلبة الإعلام والاتصال
إسمح لي بأن أحييك ... وأرحب بك فكم يسر إدارة نادي طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ويسعدها إنضمامك لعائلتناالمتواضعة.
نادي طلبة الإعلام والاتصال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نادي طلبة الإعلام والاتصال

يهتم هذا المنتدى بكل المواضيع المتعلقة بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مستغانم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال   دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 3:00 pm

دراسات اعلاميه - مفهوم الاتصال

--------------------------------------------------------------------------------

تطور الاتصال وأنواعه:

مقدمه: يعتبر موضوع الاتصال بمفهومه الواسع والشامل نقطة الانطلاق الرئيسية لفهم أفضل لوظيفة الإعلام في المجتمع أي مجتمع ومن هنا فان الحديث عن هذه العلاقة بين الاتصال الكلي والاتصال الجزئي - الإعلامي - مدخلا ضروريا لدراسة إعلاميه يمكن أن تؤسس لتطبيقات إعلاميه عمليه ومنهجيه تساعد الدارسين الجدد في الوصول إلى الأسلوب الأمثل لعمل إعلامي أفضل.

مفهوم الاتصال: يعد الاتصال من أقدم أوجه النشاط الإنساني ، وإذا سئل أي إنسان عن النشاطات التي يقوم بها يوميا فان إجابته ستكون في كل الأحوال وأيا كانت مكانته وأيا كانت ظروفه الصحية والمادية تدور حول استقبال اتصال أو إرسال اتصال بالكلام أو المشاهدة أو الاستماع أو القراءة أو الكتابة أو الاشاره، وكلها نشاطات اتصاليه بين طرفين ، بين الفرد والآخرين من المحيطين به ، أو بينه وبين ذاته ، او بينه وبين الوسائل السمعية والبصرية والمقروئه ، ويقول الباحث الإعلامي "جورج لند برج":- إن كلمة اتصال تستخدم لتشير إلى التفاعل بواسطة العلامات والرموز وتكون الرموز عادة / حركات أو صور أو لغة أو أي شيمنبه للسلوك " والباحث المصري / محمود عوده يعرف الاتصال بأنه " العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار والمعلومات بين الناس في نسق اجتماعي صغيرا كان أم كبير".

وهكذا يمثل الاتصال العملية الرئيسية التي تحمل بداخلها عمليات فرعيه وأوجه نشاط متنوعة ، وهو تفاعل بالرموز اللفظية وغير اللفظية، الشخصية وغيرالشخصية ، بين طرفين : أحدهما مرسل والثاني مستقبل ينشأ عنه تفاعل وردود فعل ايجابية كانت أم سلبيه.

مدخل :- تبدأ العملية الاتصالية بالمرسل وتنتهي بالمستقبل، وما بين الشخص المرسل والشخص المستقبل تكون هناك رسالة تحتوي على مضمون أو منطوق المرسل، والذي ينقل رسالته هذه عبر وسيله يمكن أن تصل إلى المستقبل ، حيث تتعدد الوسائل وتتنوع ما بين اللفظي وغير اللفظي وما بين الشخصي وغير الشخصي وما بين المباشر وغير المباشر، وفي كل الأحوال فان عناصر الاتصال الاساسيه أربعه هي : المرسل والمستقبل و ما بينهما الرسالة والوسيلة .
إطار نظري وعلماء الاتصال يقسمون عناصر الاتصال إلى نموذجين وهما نموذج أحادي الاتجاه ، مثل نموذج أرسطو الذي يحدد عناصر الاتصال بثلاثة عناصر هي : المرسل والرسالة والمستقبل ، أما ديفيد برلو فيقول أنها أربعه وهي :-المرسل والرسالة والوسيلة والمتلقي ويتوسع هارولد لازويل إلى خمسة عناصر هي :-العناصر التي تجيب على خمسة اسئله تتضمن : من؟ المرسل _ ماذا يقول؟ الرسالة - بأية طريقه ؟ الوسيلة - لمن؟ المستقبل وبأي تأثير ؟ رجع الصدى أو النتيجه . ويضيف إليها شانون و ويفر من علماء الاتصال ، قياس النتيجة بالهدف المراد الوصول إليه من العملية الاتصالية ، وتحديد نجاح الاتصال بمدى ما حققته من أهداف موضوعه للشخص ، أو لأي جهة اعتباريه لها أهدافها المحددة والمرصودة صغيرة أو كبيرهو في النماذج التفاعلية الثنائية الاتجاه والتي أصبحت ذات أهميه كبيره في مجتمع العولمة والانترنت والصحافة الاليكترونية والديمقراطية الواسعة الانتشار والنظام العالمي ذو القوة الواحدة هي التي ترصد ردود الفعل أولا بأول وتقيم خططها الاتصالية بالتعديل سلبا أو إيجابا حسب قياس رجع الصدى للخطة الاتصالية والتي تبدو أكثر أهمية في حالة الاتصال الجماهيري الإعلامي ( راديو وصحافه اليكترونية وورقيه وتليفزيون ) وهنا تبدو مكونات الاتصال ذات مقاييس مهاريه لدى المرسل وذات علاقة بالنظام الاجتماعي والثقافي الذي يكون داخله جمهور المستقبلين للرسالة عبر الوسائل الإعلامية الجماهيرية وغير الاعلاميه ومدى فعالية هذه الوسائل في توصيل الرسالة ودراسة أسباب القصور والفشل لتعديل مسار الرسالة وتغيير الوسيلة المستخدمة وصولا إلى تحقيق الأهداف المنشودة ،لدى المرسل ، فردا، أو جماعه ، حربا ، أو حكومة ، دولة أو نظام ، وهو ما يمكن إن تتضح خطوطه عند الإبحار في الحديث عن أنواع الاتصال ، وهو ما سوف نتطرق إليه في دراستنا عن التطور التاريخي للاتصال ، باذن الله
المرجع :مدونات مكتوب
*الباحث الإعلامي : يسري شراب - دبلوم سياسة عام 2005م – ودبلوم اعلام العام2007م – وعضو اتحاد الكتاب – فرع غزه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sic-mosta.own0.com
yami24

yami24


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال   دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 4:28 pm

بارك الله فيك أخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل 90




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال   دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:56 pm

جزاك الله كل الخير على هذا الموصوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ال احمد




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال   دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 2:10 pm

معلومات قيمه

افادتنى كثيرا

جزاك الله خيرا ووفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسات إعلامية :مفهوم الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاتصال الجماهيري Mass Communication،
» خلفيات دراسات جمهور وسائل الإعلام في مقياس دراسة الجمهور
» أرجو المساعدة حول بحث في مقياس دراسات الجمهور''الاتجاه السيسيولوجي في التأثير على الجمهور"
» بحوث السنة الأولى إعلام واتصال
» نماذج الاتصال الاربعة الاساسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي طلبة الإعلام والاتصال :: قسم علوم الإعلام والاتصال :: السنة الأولى اعلام واتصال-
انتقل الى: