نادي طلبة الإعلام والاتصال
إسمح لي بأن أحييك ... وأرحب بك فكم يسر إدارة نادي طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ويسعدها إنضمامك لعائلتناالمتواضعة.


يهتم هذا المنتدى بكل المواضيع المتعلقة بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مستغانم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 وسائل الاتصال الجماهيري.مفاهيم عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 224
تاريخ التسجيل: 18/01/2010

مُساهمةموضوع: وسائل الاتصال الجماهيري.مفاهيم عامة   الجمعة يناير 22, 2010 12:58 pm

[b]الاتصال :هو عملية نقل المعلومات من شخص لآخر. وهي العملية التي تتضمن مرسل ومستقبل ورسالة ووسيلة ورجع صدى مرة أخرى في بعض الأحيان.

مكونات نموذج الاتصال ( مرسل – رسالة- مستقبل- تشويش- وسيلة- رجع الصدى)

-أنواع الاتصال: 1- ذاتي 2- شخصي 3- جمعي 4- جماهيري


-الاتصال الغير جماهيري يمكن أن يتضمن 1- الحديث 2- الإشارات 3- الاتصالات التليفونية 4- الرسائل البريدية 5- بعض استخدامات الانترنت 6- الوسائط المتعددة التفاعلية

-الاتصال الجماهيري:
هو عملية اتصال تقوم بها هيئات أو أفراد بهدف الوصول إلى عدد كبير جدا من الناس باستخدام وسيط مادي مستخدمة ما يعرف بوسائل الاتصال الجماهيري أو (وسائل الإعلام). وقد تزايدت وسائل الاتصال الجماهيري مع تقدم الزمن: 1- الجرائد 2- الإذاعة 3- التليفزيون 4- الانترنت 5- السينما 6- الانترنت 7- الشرائط بأنواعها (فيديو- كاسيت....) 8- Pod-cast خليط من كلمة (Pod- Broadcast)و الإعلام الجديد ( الوسائط المتعددة)

-أهداف الاتصال الجماهيري (محتوى الرسالة) What, who, when, where, why, and how? (إعلام (ماذا)– تحليل (كيف)- نقد(لماذا)- ترفية- حث على سلوك (الدعاية))
-عوامل أصبحت تؤثر على الاتصال الجماهيري - ثورة المعلومات - ثورة الاتصالات - الهيمنة الأمريكية - الاتصال والدعاية
[/b]
[b]الاتصال الاجتماعي:

هو ذلك الاتصال الذي يهدف الى معالجة كافة المشاكل الاجتماعية عن طريق استخدام جميع انواع الرسائل الاتصالية قصد تغيير الواقع السلبي نحو الافضل
انواع الرسائل:
الرسائل الفكاهية: تلك الرسائل التي تتضمن حملة اعلامية في قالب فكاهي قصد معالجة قضية اجتماعية منتشرة .
الرسائل المخيفة: تلك الرسائل التي تحمل في طياتها اسلوب مخيف قصد ردع الجمهور للتخلي عن سلوك معين.
الرسائل الدرامية: تلك الرسائل التي تعالج قضايا اجتماعية حيث تكون الحملة ذات طابع سينمائي قصير.
اساليب الاقناع:
ثلاثة اساليب و هي:
السلطان:هو محاولة فرض الراي بالقوة.
الامتثال: هو محاولة جعل الراي يتماثل مع راي الجماعة.
الاقناع: هو محاولة اقناع الاخرين عن طريق اسلوب الحجج.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
Admin
Admin


عدد المساهمات: 224
تاريخ التسجيل: 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الاتصال الجماهيري.مفاهيم عامة   الجمعة يناير 22, 2010 12:59 pm

الاتصال الجماهيريمقدمة في الاتصال الجماهيري – الفصل الأول
مقدمة : تطورت وسائل الاتصال الجماهيري في مرحلتين رئيسيتين هما المرحلة القديمة التي أخذت الاف السنين و المرحلة الحديثة التي تمثلت باختراع الطباعة على يد العالم جوتنبرغ في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي .

اشرح نشأة عملية الأتصال ( لعملية الاتصال بعد تاريخي ) :
1- في البداية استخدم الانسان الاصوات و الاشارات للتواصل مع الاخرين .
2- اختراع اللغة و استخدام الرموز و الرسوم و الرموز المجردة .
3- استخدام النقوش و الرسوم على الجدران الكهوف .

شهدت عملية تناقل المعلومات و تدوينها مراحل عديدة و ابتكارات متتالية منها :
1- اختراع حروف الكتابة 2 – استخدام أوراق البردي و الجلود و الورق

علل : بقي انتشار المعرفة محدودا حتى منتصف القرن الخامس عشر حين تم اختراع المطبعة عن طريق جوتنبرغ ؟ لأن توزيع الكتب انحصر على فئة معينة من الناس كأصدقاء الكاتب و اعضاء الكنيسة .

كيف اسهمت الالة الطابعة بشيوع الثقافة ؟ باستخدامها بطباعة النشرات و الصحف و المجلات و التي توزعت على جميع الفئات و في كافة البلدان .

كيف بدأ عهد عصر الاتصال الجماهيري ؟ أختراع الانسان وسائل الاتصال الجماهيري كالتلغراف و الة التصوير و الاتصال السلكي و كانت تلك بداية عصر الاتصال الجماهيري .

اشرح كيف بدأ عصر الاتصال الجماهيري ؟
1- في القرن التاسع عشر تمكن الأنسان من اختراع وسائل اتصال جماهيري جديدة مثل التلغراف و الة التصوير 2- في نهاية القرن التاسع عشر اخترع الانسان السينما و في بداية العشرينات اخترع الانسان الراديو .
3- في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين اخترع الانسان التلفاز .
4- في الستينات من القرن العشرين اخترع الإنسان القمر الصناعي ثم اخترع الانسان فيما بعد الحاسوب وكان ذلك بداية عصر الاتصال الالكتروني.

تعريف الاتصال العام : الاتصال هو تبادل الاراء و الافكار و المعلومات بين الافراد .

اشرح معنى التأثير بالاتصال بمثال : ( المثال ) يؤثر الخبر الجديد في معلوماتك كخبر ان السماء ستمطر غدا أو أن تسمع خبرا مفرحا أو محزنا فيؤثر في نفسيتك .

تعريف الاتصال كعملية تبادل و مشاركة : هو عملية نفسية اجتماعية ضرورية للانسان تتم عبر تبادل المعاني بين الافراد في المجتمع عبر نظام مشترك من الرموز و تكون الرموز متفق و متعارف عليها بين أفراد المجموعة .

أعط مثالا على الاتصال كعملية تبادل مشتركة : ( المثال ) البث التلفزيوني شكل من أشكال الاتصال بالجماهير و الذي يضم في محتواه الدعاية و الاعلان و التعليم و الترفيه .

فسر الحاجة للأتصال ( أو يمكن ان يكون السؤال بالطريقة التالية (ركزت تعاريف الاتصال على عدة نقاط أذكرها ) حيث أن الحاجة للاتصال و نقاط التعاريف ذاتها :
1- ان الاتصال حاجة نفسية و اجتماعية يتفاعل معها الانسان (2) يحتاج الانسان للانتماء لمجموعة كتبادل الرموز ليطمئن (3) الحاجة لتوكيد الذات حيث يحتاج الانسان للتأثير بالاخر (4) نقل الملعومات (5) الاتصال عملية أساسية للحياة الاجتماعية .

ما هي الاسباب التي أعاقت وجود تعريف واحد للاتصال :
1- ان الاتصال كعلم يتداخل مع أكثر من علم (2) علم الاتصال علم حديث (3) تعتبر ظاهرة الاتصال من الظاهر الاجتماعية المعقدة (4) كان لتطور التكلونوجيا دور في غياب التعريف الموحد للاتصال .
من عناصر عملية الاتصال (1) المرسل (2) الرسالة (3) المستقبل
من مكونات عملية الاتصال ( 1) مرسل (2) رسالة (3) مستقبل

نموذج شانون

مخطط نموذج شانون



من خصائص نموذج شانون وويفر:
1- لا يأخذ بالعلاقة بين المرسل و المستقبل .
2- لا يأخذ بعين الاعتبار بالخلفيات الاجتماعية و الثقافية للمرسل و المستقبل .
3- لا يأخذ بالظروف المحيطة بعملية الاتصال كالفرح و الحزن .

من سلبيات نموذج شانون وويفر :
1- خطي بسيط و غير دقيق لأنه يصف الاتصال بأنه عبارة عن عدة مراحل تبدأ من نقطة و تنتهي بنقطة في حين ان عخملية الاتصال أكثر تعقيدا .
2- في الاتصال المباشر مثلا يتحول المستقبل بدوره الى مرسل و لذلك لا يمكن هنا القول بأن الاتصال خطي .

كيف تتم عملية الاتصال حسب شانون وويفر :
1- مثير داخلي يتحول لفكرة داخل عقل الانسان .
2- ترميز الفكرة الى في رسالة .
3- نقل الرسالة .
4- فك رموز الرسالة من جانب مستقل في صورة أفكار .
5- فهم الرسالة من جانب المستقبل .

من الخطوات التي قوم بها المرسل في نموذج شانون وويفر :
(1) اتخاذ قرار الاتصال (2) الترميز (3) النقل

من الخطوات التي قوم بها المستقبل في نموذج شانون وويفر :
(1) استقبال الرسالة (2) فك الترميز (3) الفهم أو الاستيعاب

من الانتقادات الموجهة الى نموذج شانون وويفر :
1- معظم عمليات الاتصال المباشر تتضمن عمليات تبادلية بين الطرفين و بالتالي لا يمكن أن يكون النموذج خطي .
2- كل المعاني ينقلها طرف الى الطرف الاخر يتأثر بالعلاقة بينهما .
3 - الظروف المحيطة تؤثر في الموقف الاتصالي .
4- ان نموذج شانون خطي بسيط و غير دقيق و لا يأخذ بعين الاعتبار عملية الاتصال و تعقيداتها .

يقسم الاتصال الانساني الى مستويات رئيسية وهي :
(1) الاتصال الذاتي: و يعتمد على اكتساب الانسان للخبرات (2) الاتصال الشخصي: هو الذي يتم بين شخصين أو ثلاثة (3) الاتصال داخل الجماعة : كالاتصال داخل الاسرة (4) الاتصال المؤسسي : كالاتصال الذي يحدث داخل المؤسسة (6) الاتصال الجماهيري

من أهداف الاتصال بالجماهير :
(1) الدعاية (2) الاقناع (3) التأثير (4) الاعلام (5) التحريض (6) التضليل (7) التثقيف

عناصر الاتصال الجماهيري :
1- المرسل : المرسل بالاتصال الجماهيري يمكن أن يكون أكثر من شخص
2- المنظمة الاعلامية : و هي الفلسفة التي يسير عليها الحرب الحاكم
3- الاعلاميون : و تعني الذي يعملون بالاجهزة الاعلامية كالمخرجين و المصورين و معدو البرامج و مقدمي البرامج

من خصائص الجمهور في الاتصال الجماهيري :
(1) مختلفينب الثقافة (2) منعماوالين عن بعضهم (3) تجمعهم كبير (4) لا يعرفون بعضهم (5) لا يعرفون القائم بالاتصال (6) غير مدرك لذاته

لماذا يعتبر الاتصال الشخصي من أقوى أنواع الاتصال :
(1) محدودية الافراد (2) يؤثر المتحاورون على أنفسهم بالاشارات (3) نسبة التشويش قليلة (4) امتلاك المتحاوين معلومات عن بعضهم (5) رجع الصدى عاجل

من خصائص الاتصال الجماهيري :
(1) المرسل هو هيئة أو منظمة (2) الرسالة عامة (3) المتلقي الاول عبارة عن جهاز (4) المتلفي الثاني عبارة عن جمهور (5) رجع الصدى ليس فوريا (6) التشويش أكبر

من الوظائف العامة للاتصال الجماهيري :
(1) مراقبة مجريات الأحداث (2) تجميع الاخبار (3) التثقيف (4) الاعلان و البيع (5) التسلية و الترفيه

كيف يمكن أن تكون وسائل الاتصال الجماهيري سلاح ذو حدين ؟
- تكون ايجابية اذا استخدمت في نشر العلم و المعرفة و التثقيف و الترفيه و نشرب الملعومات
- تكون سيئة اذا استخدمت بنشر الفتن الطائفية و التفريق بين الشعوب و نشر المشاكل و الاشاعات

من الوسائل التي نستطيع من خلالها التمييز بين وسائل الاتصال الجماهيري :
الاساس التكنلوجي (2) حسب سخونة الوسيلة و برودتها (3) وسائل تسلية ووسائل معلومات

يمكن التمييز بين وسائل الاتصال الجماهير عن طريق الأساس التكنولوجي ووفقا لهذا تنقسم وسائل الاتصال الجماهيري الى ثلاث أقسام و هي :
1- وسائل الأتصال الجماهيري المطبوعة : كلصحف لتي تستخدم وسائل الطباعة
2- وسائل الاتصال الجماهيري الالكرتوني : أي الوسائل التي تستخدم تكنولجيا الالكرتونيات
3- وسائل الاتصال الجماهيري الفتوغرافية : يطبق عليها ايضا وسائل الاتصال الكيميائية و هي تعتمد علة أجهزة التصوير

جدول المقارنة بين وسائل الاعلام الساخنة و الباردة :



علل : لماذا لا يعتبر التلفون و الفاكس من وسائل الاتصال الجماهيري :
لأنه المستقبل للرسالة في كلتا الجهازين يكون غالبا شخصا واحدا و هي رسالة تحمل صفة شخصية ترسل من فاكس لى أخر أو هاتف الى أخر و ليست جماهيرية

اشرح كيف تتم عملية الأتصال :
يتم وضع المعاني في رموز من جانب متخصصين في انتاج المواد الاعلامية (2) ننقل الرسالة عبر التكنولوجيا الخاصة لنشرها (3) الاستقبال ويكون عن طريق الجمهور عبر التلفاز أو الراديو أو الصحف (4) يقوم المستقبلون للرسالة بفهم الرسالة

معوقات الاتصال (من أهم الاسباب التي تعيق الاتصال) :
التباين في مستوى الادراك : الاختلاف بالمستوى الثقافي و الفكري للجماهير .
الشرود و عدم الانتباه : عدم الانتباه يؤدي الى عدم فهم العملية الاتصالية .
الافتراض المسبق : فالصورة التي نمتلكها عن الاخر قد تكون خاطئة .
العرض المختل : أن يوجد خلل في تقديم الرسالة .
اغلاق قنوات الاتصال : يعني رفض التفاعل مع الاخر .
-----------------------------------------------------------
يقسم الاتصال الانساني الى مستويات رئيسية وهي :
(1) الاتصال الذاتي: و يعتمد على اكتساب الانسان للخبرات (2) الاتصال الشخصي: هو الذي يتم بين شخصين أو ثلاثة (3) الاتصال داخل الجماعة : كالاتصال داخل الاسرة (4) الاتصال المؤسسي : كالاتصال الذي يحدث داخل المؤسسة (6) الاتصال الجماهيري

من أهداف الاتصال بالجماهير :
(1) الدعاية (2) الاقناع (3) التأثير (4) الاعلام (5) التحريض (6) التضليل (7) التثقيف

عناصر الاتصال الجماهيري :
1- المرسل : المرسل بالاتصال الجماهيري يمكن أن يكون أكثر من شخص
2- المنظمة الاعلامية : و هي الفلسفة التي يسير عليها الحرب الحاكم
3- الاعلاميون : و تعني الذي يعملون بالاجهزة الاعلامية كالمخرجين و المصورين و معدو البرامج و مقدمي البرامج

من خصائص الجمهور في الاتصال الجماهيري :
(1) مختلفينب الثقافة (2) منعماوالين عن بعضهم (3) تجمعهم كبير (4) لا يعرفون بعضهم (5) لا يعرفون القائم بالاتصال (6) غير مدرك لذاته

لماذا يعتبر الاتصال الشخصي من أقوى أنواع الاتصال :
(1) محدودية الافراد (2) يؤثر المتحاورون على أنفسهم بالاشارات (3) نسبة التشويش قليلة (4) امتلاك المتحاوين معلومات عن بعضهم (5) رجع الصدى عاجل

من خصائص الاتصال الجماهيري :
(1) المرسل هو هيئة أو منظمة (2) الرسالة عامة (3) المتلقي الاول عبارة عن جهاز (4) المتلفي الثاني عبارة عن جمهور (5) رجع الصدى ليس فوريا (6) التشويش أكبر

من الوظائف العامة للاتصال الجماهيري :
(1) مراقبة مجريات الأحداث (2) تجميع الاخبار (3) التثقيف (4) الاعلان و البيع (5) التسلية و الترفيه

كيف يمكن أن تكون وسائل الاتصال الجماهيري سلاح ذو حدين ؟
- تكون ايجابية اذا استخدمت في نشر العلم و المعرفة و التثقيف و الترفيه و نشرب الملعومات
- تكون سيئة اذا استخدمت بنشر الفتن الطائفية و التفريق بين الشعوب و نشر المشاكل و الاشاعات

من الوسائل التي نستطيع من خلالها التمييز بين وسائل الاتصال الجماهيري :
الاساس التكنلوجي (2) حسب سخونة الوسيلة و برودتها (3) وسائل تسلية ووسائل معلومات

يمكن التمييز بين وسائل الاتصال الجماهير عن طريق الأساس التكنولوجي ووفقا لهذا تنقسم وسائل الاتصال الجماهيري الى ثلاث أقسام و هي :
1- وسائل الأتصال الجماهيري المطبوعة : كلصحف لتي تستخدم وسائل الطباعة
2- وسائل الاتصال الجماهيري الالكرتوني : أي الوسائل التي تستخدم تكنولجيا الالكرتونيات
3- وسائل الاتصال الجماهيري الفتوغرافية : يطبق عليها ايضا وسائل الاتصال الكيميائية و هي تعتمد علة أجهزة التصوير

جدول المقارنة بين وسائل الاعلام الساخنة و الباردة :



علل : لماذا لا يعتبر التلفون و الفاكس من وسائل الاتصال الجماهيري :
لأنه المستقبل للرسالة في كلتا الجهازين يكون غالبا شخصا واحدا و هي رسالة تحمل صفة شخصية ترسل من فاكس لى أخر أو هاتف الى أخر و ليست جماهيرية

اشرح كيف تتم عملية الأتصال :
يتم وضع المعاني في رموز من جانب متخصصين في انتاج المواد الاعلامية (2) ننقل الرسالة عبر التكنولوجيا الخاصة لنشرها (3) الاستقبال ويكون عن طريق الجمهور عبر التلفاز أو الراديو أو الصحف (4) يقوم المستقبلون للرسالة بفهم الرسالة

معوقات الاتصال (من أهم الاسباب التي تعيق الاتصال) :
التباين في مستوى الادراك : الاختلاف بالمستوى الثقافي و الفكري للجماهير .
الشرود و عدم الانتباه : عدم الانتباه يؤدي الى عدم فهم العملية الاتصالية .
الافتراض المسبق : فالصورة التي نمتلكها عن الاخر قد تكون خاطئة .
العرض المختل : أن يوجد خلل في تقديم الرسالة .
اغلاق قنوات الاتصال : يعني رفض التفاعل مع الاخر .
----------------------------------------------------------
المرجع:http://www.aljazeeratf.net/showthread.php?t=388
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
la perle meryouma



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 09/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الاتصال الجماهيري.مفاهيم عامة   الأحد ديسمبر 09, 2012 11:32 pm

merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

وسائل الاتصال الجماهيري.مفاهيم عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي طلبة الإعلام والاتصال ::  :: -