نادي طلبة الإعلام والاتصال
إسمح لي بأن أحييك ... وأرحب بك فكم يسر إدارة نادي طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ويسعدها إنضمامك لعائلتناالمتواضعة.
نادي طلبة الإعلام والاتصال

يهتم هذا المنتدى بكل المواضيع المتعلقة بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مستغانم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقالة في مقياس دراسة الجمهور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: مقالة في مقياس دراسة الجمهور   الجمعة يناير 22, 2010 10:17 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته


عن موضوع تأثير القنوات الاخبارية...


ان لهذا الموضوع جوانب عديدة تتداخل فيما بينها وتجذب الحديت عن خلفيات يصعب كثيرا الأخذ بكل حيثياتها

أولا..
.تعتبر مثل هذه المؤسسات الاعلامية المتخصصة/الأخبار/ ملكية خاصة فى الأغلب و يقع تمويلها على عاتق هيئات و منظمات أو احزاب ...هذا جانب مهم في الموضوع/ملكية المؤسساتالاعلامية/
يمكنك اكتشاف علاقات بين موضوعك و مثل هذه مفاهيم و كذى موضوع/ المذاهب الاعلامية/

ثانيا...
تأثير الوسائلالاعلامية/من خلال وضائفها
لاشك انكم قد درستم هذا الموضوع
فلأي و سيلة اعلامية 3و ضائف حسب لازار سفيلد
1/ تشاورية*خدمة القضايا العامة و الأنشطة الاجتماعية و التنظيمات بطريقة موضوعية
2/تقوية الاعراف الاجتماعية*/فضح الانحرافات/
3/الوضيفة التخذيرية/*...الدعايا و الاشاعة , من خلال و ضائفها المعيقة....و هذا مايفتح موضوع التأثير...

ثالثا...
نظريةالتأثير/* بمراحلها
يهم أن نتطرق الى مراحلها التاريخية اذ يمكننا فهم الى أي مدى تستخدم مثل هذه القنوات للتأثير على المتلقى
1
1/المرحلة الأولى* ابتداء من العشرية الاولى للقرن العشرين ق20 ..الى غاية نهاية الحرب العالمية الثانية...مع كارتز و لازار سفيلد...و ظهور القذيفة السحرية, الابرة المخدرة
فى سنة 1938 مع أرسلن و الز حينما أذيع خبر عن هجوم من المريخ على كوكب الأرض فى الولايات المتحدة الأمريكية فأحدث هذا الخبر فزعا كبيرا لدى الشعب الامريكى و هنا بداية ظهور فاعلية* قيادة الرأي العام*
و هذا موضوع يتصل اتصالا مباشرا بأهمية المادة الاعلامية التى تقدمها القنوات الاخبارية و نتائجها و تأثيرها


2/ اللمرحلة*...أواخر الثلاثينيات الى غاية التسعينيات مع ميلفين ديفلر... مرحلة ظهور التأثير المحدود اي أن هناك عملية انتقاء و اختيار فى تلقى الرسالة الاعلامية خاصة مع تعدد القنواة فى الحاضر
فأن تختار القناة الفرنسة 24 / ف24/ ...أنت فى واجهة مخاطبة المستعمرات الفرنسية /الفرونكوفونية/...و أن تختار قناة الجزيرة ..انت فى واجهة عربية لها كمياتها و كيفياتها و تأثيرها عليك كمواطن عربي..


3/ المرحلة الثالثة*من الستينانت الى يومنا...../التأثير القوي/...لولب الصمت
الثقة الكاملة فى الرسائل الاعلامية و بدون استفسار
يمكن لمثل هذه القنوات الاخبارية ممارسة التظليل الاعلامي أومايسمى ب ... التعتيم الاعلامي....حرب الخليج و القنوات الصليبية و تظليلها للشعوب الاوروبية
و كذى تأثير هذه القنوات على/ الرأى العام/... تشكيله و جمهرته نحو مواضيع معينة
و لا ننسى ان لمثل هذه القنوات أيادى تأثر على اتجاهاتها كذى من جانب التمويل فتتبع توجهات أصحابها و تحمل مفاهيمهم و مقاصدهم من الرسائل الاعلامية.../ اي نقصد القائم بالاتصال/....

تذكرت...مأساةالهولوكوست.../المحرقة/.. و ما بثته القنوات الاخبارية اليهودية عن هذه الاسطورة الكاذبة ضذ حملة هتلر التى قادها ضدهم فكانت هذه القنوات تركزعلى نشر الأخبار المرعبة عن المذابح الجماعية و أفران الغاز المزعومة و اتهام هتلر بأنه عدو للسامية..و كان من ثمار ذالك///

1/ تحويل مشاعر الراي العام العالمي و خاصة الأوروبى و الأمريكى الى مساندتهم و الشعور بالذنب اتجاه اليهود
2/ التعاطف مع اليهود
3/ تجميل الوجه اليهودي البشع....
وقد نجحة فى اقناع الرايا العالمى بان العربي هو عدو تاريخى للحضارة و النصرانية ببث تاريخي لهزائم الحروب الصليبية .../ حطين/

رابعا...

و يمكن الالتفات قليلا الى موضوع...معوقات الاتصال/نفسية.تنظيمية. الثقافةالاجتماعية/ ... فلهذه المعوقات تدخل فى أجزاء الرساءل الاعلامية التى تبثها هذه القنوات و ردود الافعال لدى المتلقى

لا ننسى ...أسس و شروطفعالية الاتصال/ صحة الرسالة. و ضوحها.مصدرها.القائم بالاتصال* الفعالية* ملائمة اغراض الاتصال/

فمثل هذه القنوات اظهرت ظرورتها و اهميتها فى ادارة الراى العام من طرف الحكومات خاصة* الرقابة * وهذا جانب من الجوانب الاستراتيجية لوسائل الاعلام / جانبسياسي/
وذالك لولاء الجماهير لمثل هذه القنوات من خلال اعتبارها المصدر الرئيسي للاخبار / المحلية و الدولية/
و قد اصبحة من السياسات الجديدة لوسائل الاعلام فى تشكيل الراى العام/ بداية التأثير الاعلامىكمخدر/

خامسا...
/ تحليل التحكم و الرقابة الاعلامية
/ تحليلالمحتوى
/ دراسة الجمهور دراسة التأثيرات...وهذه نقاط مهمة فى الموضوع غير أن البعض أعطى الافظلية /
1. دراسة التأثير
2.تحليلالمحتوى

و يعتبر لازار سفيلد مؤسس لمثل هذه البحوث الاجتماعية التطبيقية فى دراسة الاتصال الجماهيري و دراساتالتأثير

سادسا...
الدراساتالاعلامية الخاصة بالتأثير

فى أمريكا/ اهتم الباحثون فى امريكا الىدراسة جمهور التلفزيون و ركزوا على دراسة الموضوعات التى تتعلق بأساليب الاقناع و توصل ولبر شرام... الى أن مشاهدة القنواة التلفزيونية لفترة طويلة يساعد على زيادة المعلومات حول موضوع معين اي تتبع قناة متخصصة يساعد على زيادة فى المعرفةالعامة للمجتمع


أختى الكرية هناك ماذكرته فى الموضوع مننقاط مهمة عليك الابحار و التعمق فى العلاقات التى تجدينها تهم موضوعك
أعتذر منكم ان كان الموضوع متواضعا لكننى متأكد انكى سوف تجدين ظالتك على بعض المواقع الاكترونية او فى دروس و محاظرات السنوات الفارطة من دراستك فى الجامعة

اخيرا أتمنى لكم التوفيق و السداد
وفقكمالله
وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
sidahmed202
مشرف
مشرف
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 27
الموقع : www.facebook.com/barigou29

مُساهمةموضوع: رد: مقالة في مقياس دراسة الجمهور   السبت ديسمبر 25, 2010 2:45 pm

وفقكم اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقالة في مقياس دراسة الجمهور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي طلبة الإعلام والاتصال :: قسم علوم الإعلام والاتصال :: السنة الثالثة إعلام واتصال :: اتصال وعلاقات عامة-
انتقل الى: