نادي طلبة الإعلام والاتصال
إسمح لي بأن أحييك ... وأرحب بك فكم يسر إدارة نادي طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال ويسعدها إنضمامك لعائلتناالمتواضعة.
نادي طلبة الإعلام والاتصال

يهتم هذا المنتدى بكل المواضيع المتعلقة بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مستغانم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التحقيق الصحفي المصوّر :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: التحقيق الصحفي المصوّر :    الخميس نوفمبر 11, 2010 5:15 pm

01 – تعريف التحقيق الصحفي المصوّر :

لغة : الدلالة اللغوية لكلمة " التحقيق" أنها تسعى إلى اليقين من الأمور إلى الوقوف على "حقيقة الخبر " وهي الدلالة التي تشير إلى تعريف المصطلح "Journalistique Enquete" بفن التحقيق الصحفي .

التعريف بهذا الفن يعود إلى وظيفته الجوهرية في لغتنا العربية واللغات الأوربية التي تستخدم هذا المصطلح للدلالة على الفن التحريري ،ويعود كذلك إلى مصطلح التقرير الصحفي الذي يعتبر ركن أساسي في التحرير ويقوم بوصف الأحداث الجارية بالتفصيل،وتطوراتها، نتائجها وملابساتها .

اصطلاحا : يعرفه قاموس " Larousse" بأنه دراسة سؤال أو إشكالية عن طريق تعدد الشهود أو التجارب حول موضوع معين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وقد حظي بتعاريف مختلفة نذكر منها :

التحقيق هو فن التنوير والتثقيف بأسلوب جديد يصل إلى كافة الإفهام لأنه ينطوي على تحرير صحفي وفن تصويري وتجسيد للمعاني وتبسيط للحقائق مع استخدام الصور والرسوم الإيضاحية التي تيسر الفهم بكافة المستويات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

فهو عبارة عن أخبار بمفهومها العام ، لكنها لا تلتزم بقاعدة المثلث المقلوب ولا بالأخوات الست ، وقد تحتوي أحيانا على بعضها ، والشيء الأساسي في التحقيق الصحفي هو الحقائق التي يحتويها الموضوع ومقتضياتها العامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

فالتحقيق الصحفي هو تحليل واقعي للأحداث والمشكلات التي تواجه المجتمع وتحليل نفسي للأشخاص الذين يتصلون بهذه الأحداث والمشكلات والاستقصاء للأبعاد والظروف التي تحيط بها ، وما لها من امتدادات في الماضي وأثره في الحاضر ، وما يكون لها من أثر في المستقبل ، ولا بد أن يكون هذا موضحا ومدعما بالأرقام والإحصائيات حتى تكون الحقائق مؤكدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].










التحقيق الصحفي يجري حول قضية أو مشكلة أو ظاهرة ، ويهدف إلى تفسيرها وشرحها وتحليلها ودراستها ، ويعتمد على أسلوب رزين ولغة أقرب من اللغة الفكرية لذلك يسمى أحيانا بالنوع الفكري الثقيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ينطلق التحقيق الصحفي من الواقعة أو الحادثة أو التطور الحاصل في الظاهرة ، أو القضية الهامة أو المشكلة ، يعرضها، يقدمها ، يحلل معطياتها ليشرح جوانبها المختلفة ، يغنيها بحثا وتفسيرا ، وأخيرا يقدم الحلول لها ، وهو نوع صحفي ذو طابع فكري وإن كان في كثير من الأحيان يتسم بتوازن عنصري في المعلومات والتعليق والتفسير ، ويتمتع التعليق بمقدرة عالية على التأثير ، خاصة في أوساط القراء الذين يتمتعون بقدر من الجدية ، ويتسم التحقيق بالآنية والفعالية والشمولية ويتوجه إلى ذهن ومشاعر القارئ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

التحقيق مصطلح مأخوذ من اللغة القضائية ، ويعني مادة أو مجموعة مواد صحفية "Articles" تتناول مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية انطلاقا من وثائق مكتوبة وفي وسط الأشخاص المعنيين ذاتهم حيث يمكن اعتباره دراسة لمشكل اجتماعي بواسطة الاستبيان ، وسبر الآراء الذي يجري على عينة ملائمة من الجمهور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

لكن رغم الاختلاف حول هذه التعاريف ، فالكثير منها يتفق على شيء جوهري ، ويتمثل في أن معنى التحقيق الصحفي هو الفن الذي يشرح ويفسر ويبحث قي الأسباب والعوامل الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية أو الفكرة أو الظاهرة التي يدور حولها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


















02- موضوع التحقيق الصحفي المصوّر:

إن مواضيع التحقيقات الصحفية لا تتطلب دائما أن تكون ذات صلة مباشرة بالأحداث الطارئة ،فنشر بعض التحقيقات الصحفية يكون في بعض الأحيان ميلاد الأحداث الآنية ،فمن المحتمل أن يؤدي إلى صدور رد فعل معارض لما جاء في هذه التحقيقات الصحفية أو مؤيد له وتستقطب اهتمام وسائل الإعلام فتنشرها في شكل خبر صحفي أو حديث صحفي أو مقال صحفي .

ويشترط في موضوع التحقيق الصحفي أن بتضمن مسألة هامة أو إشكال يتطلب التفكير والمعالجة ، فلا يمكن مثلا أن ننجز تحقيقا صحفيا عن الدخول الجامعي والمدرسي ، اللّهم إلاّ إذا طرح مشكلا : لماذا تأخر الدخول المذكور عن موعده ؟ ،أو لماذا ارتفعت أسعار الكتب المدرسية ؟ ، أو لماذا انخفضت نسبة النجاح ؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويرى البعض أن التحقيق الصحفي لا يختلف كثيرا عن التحقيق البوليسي ، لذا لابد من توفر الشرطين الأساسين الخاصين بالتحقيق البوليسي في التحقيق الصحفي وهما :

1- وجود واقعة أو عمل غير شرعي أو غير سويّ .

2- وجود من يكتمون هذا العمل غير الشرعي لمصلحتهم ويقاومون كل من يريد أن يتدخل فيه .

والتحقيق البوليسي يختار المواضيع التي تتعلق بالمخالفات ، ويسعى للبحث عن الجاني أو المخالف ، بينما لا يرتبط التحقيق الصحفي المصوّر بموضع محدد وخاص بالمخالفات والسلبيات في المجتمع ، بل يمكن أن يكون موضوعه إيجابي ، يطرح للدراسة حتى تكشف الأسباب الكامنة وراء إجابته فتعمّم وتتحول إلى "موديل" يقتدى أو يأخذ به[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
















03- الفرق بين التحقيق الصحفي المصوّر والأنواع الصحفية الأخرى :

ينتمي التحقيق الصحفي إلى الأنواع الصحفية الفكرية ،لأنه يقدم مجموعة من الآراء والأفكار والتصورات الناجمة عن التحليل والتفكير في وضعية ملموسة ، أو في حالة أو مشكلة ، فالتحقيق الصحفي يلتقي مع الأنواع الصحفية الإخبارية في نقطة خاصة بأشكال الإنجاز وهي الانتقال إلى عين المكان ، لكنه يختلف عنهم ، إذ أنه لا يصبوا إلى تقديم أخبار أو معلومات عن الوضعية أو المشكل ، ولا يهدف إلى وصفها بنوع من التأني وبتفصيل ، وإن فعل ذلك يصوغه في إطار نظرة متماسكة ومتكاملة تصب في اتجاه طرح المشكل أو تقديمه قصد الدراسة والتحليل مجيبا عن سؤال واحد ومركزي : لماذا ؟ وتقديم الاقتراحات والحلول ، فالخبر الصحفي والتقرير يقدم ما يطفوا فوق السطح ، بينما يغوص التحقيق الصحفي في الأعماق ، وموضوع التحقيق الصحفي يختلف عن موضوع الأنواع الإخبارية المذكورة ،فهو لا يخبر عن حادثة بسيطة بل يعالج واقعا أكثر اتساعا تصنعه قضية أو مشكلة ،فموضوع التحقيق الصحفي لا يكون بالضرورة مرتبطا بالأحداث الآنية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

إن مهمة التحقيق الصحفي ليست إبراز وجهة النظر مثلما يفعل التعليق الصحفي ، وإنما التحقيق الصحفي يستعين بوجهات النظر لتحليل الظاهرة أو المشكلة ودراستها .

ويكمن الاختلاف بين التحقيق الصحفي والمقال الصحفي في أن النوع الثاني ينطلق من موقف واضح ، يمكن أن نقول جاهز ويسعى إلى اختيار بعض الوقائع وتقديمها كأمثلة وشواهد لخدمة الموقف المذكور ولتعزيزه أكثر ، بينما يسعى التحقيق الصحفي إلى البحث عن الأمثلة والشواهد حتى المتناقضة منها ، ليقدمها كمادة للدراسة والتحليل والتي تقضي إلى اقتراح حلول أو رسم آفاق تطور القضية أو المشكلة التي يعالجها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ينحصر الفرق بين التحقيق الصحفي والربورتاج في جانبين أساسين :

التحقيق الصحفي يكون حول قضية أو مشكلة أو ظاهرة يعمد إلى تفسيرها ، أي يقوم بوظيفة تحليلية فكرية ، بينما الربورتاج يسلط الضوء على القضية أو الظاهرة و على الأشخاص التي يكون ورائها أو ضحية لها ، وهذا الجانب عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].






أما الجانب الثاني فهو خاص يتمثل في سمات كل نوع .

إنّ الربورتاج يظهر" Montre " والتحقيق يبرهن "" De Montre ، أي أنّ الربورتاج يعرض مجموعة من السلوكات والتصرفات والصوّر من الزاوية الذاتية التي يراها الصحافي ، وهذا لا يعني خلوّ هذا النوع الصحفي من كل ما هو موضوعي بالإجابة على السؤال : كيف ؟ بينما يحلّل التحقيق الصحفي الحقائق والوقائع مجيبا على السؤال : لماذا ؟ .

كما يكمن الاختلاف أيضا في طبيعة الموضوع الذي يتعرض له كلا النوعين الصحفيين ، فموضوع الروبورتاج هو استعراضي بينما موضوع التحقيق الصحفي هو إشكالي .

يتضح لنا مما سبق أن التحقيق الصحفي نوع ثقيل يستوعب مختلف خصائص الأنواع الصحفية الأخرى دون أن يفقد استقلاليته كنوع حيث نجد فيه عنصر الاستجواب كمصدر للمعلومات ، ونجد فيه التعليق عن الحقائق والوقائع ونجد فيه الإعلام والأخبار عن بعض الأحداث المنسيّة أو المستجدّة ، ونجد فيه الوصف والسّرد لبعض المواقف ، فالتحقيق الصحفي يساهم في تفسير الظواهر والمشاكل المعقدة وتبسيطها لتستوعب من طرف الجمهور العريض ، إنه يرصد التطور الحاصل في المجتمع بشكل مرن فيبرز سلبياته وإيجابياته ، ويرفع من عزيمة الفرد ويحسّسه بمكانته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].




























04- بنية التحقيق الصحفي المصوّر :

يتضمن التحقيق الصحفي الكثير من الخصائص والسمات المرتبطة بالأنواع الصحفية الأخرى (الأخبار ،التعاليق، السرد والاستجواب ) ، لذا يحتاج في صياغته إلى قدرة كبيرة لبناء النّص الصحفي المطلوب ، وإلى هضم جيد للمعلومات الخاصة بالمشكلة التي يعالجها ، وتتكون بنية التحقيق الصحفي من العناصر التالية :

ý المشكلة

ý الاحتمالات

ý التحري والمراجعة

ý الخاتمة

إنّ هذه العناصر مستوحاة كلها من طريقة البحث العلمي بما فيها الترتيب والتسلسل ، وقد ترجمت عمليا وفق الصيغة التالية : {الوضعية ،أسبابها،الحلول الممكنة ، الحلول المتخذة} .

وبالفعل تشكل هذه الصيغة الهيكل العظمي للتحقيق الصحفي ومن الأفضل أن يكون على الشكل التالي :

أ - المقدمة : من الصعوبة تقديم موديل جاهز لمقدمة التحقيق الصحفي ، لأنها تخضع لمجموعة من الاعتبارات : طبيعة الموضوع ،طبيعة الجمهور،الحجم ،الأسلوب ، لكن هناك مجموعة من الشروط التي تخضع لها المقدمة أهمها : طرح المشكل بشكل واضح قوي وجذاب .

ب- العرض والتحليل : هذا هو العنصر المركزي في التحقيق الصحفي الذي تعرض فيه الوقائع والأحداث وتحلّل بشكل منهجي ومنطقي لتوضح المشكلة للجمهور وتفسّرها له .

ج- الحلول – النتائج- الآفاق : يجسد هذا الجزء الغاية من القيام بالتحقيق الصحفي ، لأنه يتضمن تصورا لحلّ المشكلة ورسما لآفاق تطورها ، ويجب على كاتبه ألاّ يظهر الآراء التي يتضمنها نصّه بأنها أراء الشخصية أو الذاتية أو أنها اعتباطية أو انطباعية ، بل يجب أن يبرزها كخلاصة لتحليله أو كنتيجة منطقية لما ورد في الأجزاء السابقة حتى يتقبلها الجمهور ويقتنع بها .






د- الخاتمة : لا تضيف شيئا جديدا للتحقيق الصحفي ، بل تذّكر بموضوعه فقط وتثبت في ذهن الجمهور التصوّر الذي توصّل إليه التحليل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

كما يبنى التحقيق الصحفي إضافة إلى العنوان أو عدّة عناوين ،ومقدمة ، وصلب التحقيق أو جسمه ،ثم الخاتمة ، فضلا عن الصور و الرسوم البيانية والخرائط وغيرها من الوسائل الإيضاحيّة

ورغم أنّ أسلوب كتابة التحقيق الصحفي ليست له قواعد محدّدة ، لأنه يتوقف على مهارة المحرّر وخبرته ، فإنّ هناك بعض الإرشادات التي من شأنها أن تحسّن أسلوب الصحفي عند كتابة التحقيق وهي :

v تأجيل كتابة العناوين الرئيسية والفرعية ، وعدم البدء بها في الكتابة .

v كتابة المقدمة بعد إعادة قراءة كلّ المعلومات التي تمّ جمعها ، حتى تأتي معبّرة عن الموضوع وحتى يستطيع المحرّر اختيار الزاوية التي سينطلق منها .

v تجنب تكرار المعلومات ، وجعل الجمل والفقرات قصيرة قدر الإمكان بالإضافة إلى جعل كلّ كلمة في التحقيق ذات معنى ، مع تجنب استخدام أسلوب الإطناب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
























05- عنوان التحقيق الصحفي المصوّر :

توجد عدّة تصنيفات لعناوين التحقيق الصحفي ، نذكر منه ما يلي :

1. العنوان الدّال : يدل بوضوح على موضوع التحقيق ويلخصه " التكوين قصير المدى وقصير الآفاق " .

2. العنوان الانتقائي : ينتقي جانبا معينا من الموضوع ليجذب الجمهور ويغريه على القراءة ، لأنه يختار الجانب الملائم لذلك مثل " موقف الطلبة الذي غيّر وجه معهد الإعلام " .

3. العنوان الاقتباسي : وهو عنوان مقتبس من وثيقة أو من حديث شخص مثل :" يجب مكافحة البطالة وليس تبرير وجودها " .

4. العنوان التعليلي : وهو الذي يحاول أن يعلّل سبب وجود ظاهرة ما ، مثل : " النزاع الدائم حول الملكية العقارية سبب ضعف الإنتاج الزراعي " .

يوضع عنوان التحقيق الصحفي عموما بعد الانتهاء من الصياغة كما هو الشأن في عمل روائي أو مسرحي ، ويتطلب الكثير من العناية ، ويحتاج إلى عناوين فرعية تكسر رتابة نص التحقيق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].






























06- أسلوب التحقيق الصحفي المصوّر :

تحدث الأستاذ "عبد العزيز الغنّام " عن أسلوب التحقيق الصحفي قائلا : " إن التحقيق الصحفي يقدم بأسلوب ممتاز ، ولا مانع من استخدام الأسلوب الأدبي … وتتطلب كتابة التحقيق الصحفي ثقافة عالية في الفلسفة وعلم النفس والعلاقات الدولية والتاريخ وأنظمة الحكم والعلوم الاجتماعية والأدب والعلوم الطبيعية "

للاقتراب أكثر من ملموسية أسلوب التحقيق الصحفي يجب التنبيه إلى شيئين هامين هما :

1. إن مقولة " الأسلوب هو الرجل " صحيحة إلى درجة كبيرة ، لكن لا يجب أن تطمس إمكانية صبّ ما هو شخصي ومرتبط بالصحافي في قالب عالم ينمط المنتوج وفق مواصفات الإنتاج والاستهلاك الثقافي .

2. إن مقولة : " أسلوب التحقيق الصحفي هو أسلوب صحفي "صحيح كلّ الصحة ولا يجب أن تتخذ كذريعة لكتابة التحقيق الصحفي وفق نزوة عابرة أو هاجس غير متبلور بحجّة أنّ الصحافة شيء متجدّد ومتطور ، وهناك معطيات تتحكم في أسلوب التحقيق الصحفي وهي كالتالي :

¨ شخصية الصحافي و تجربته .

¨ نوعية الموضوع الذي يعالجه التحقيق الصحفي .

¨ نوعية الجمهور الذي يوجه إليه التحقيق الصحفي ( مستواه الثقافي ، اهتماماته ، انشغالاته )

¨ نوعية الوسيلة الإعلامية وتعني الفروق الواضحة بين مجلة متخصّصة وجريدة يومية وبين وسيلة سمعية أو سمعية بصرية .

¨ نوع التحقيق الصحفي الذي يدخل في تحديد الأسلوب الملائم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وقد تم تلخيص أسلوب التحقيق الصحفي فيما يلي :

أ‌- أسلوب العرض : يحتوي على قدر كبير من المعلومات والآراء والمواقف ، يعرضها بالتدريج حسب هندسة خاصة تخضع للهدف من إنجاز التحقيق الصحفي .






ب‌- الأسلوب القصصي : يستخدم في المواضيع التي تمتدّ خلال فترة طويلة وتتدخل فيها عدّة عناصر لتقدم شهاداتها ويتصاعد تدريجيا أسلوب الكتابة عنها ليصل إلى الذروة .



ت‌- الأسلوب الوصفي : يعتمد على الوصف الدقيق للأماكن والأشخاص ليكشف عن خصوصية المنطقة أو موضوع التحقيق الصحفي أو خصوصية الفئة التي يتعرّض لها التحقيق ، ويستخدم هذا الأسلوب بكثرة في الكتابة للمجلات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ث‌- الأسلوب الحديث : وهو يعتمد أساسا على آراء الشخصية الواحدة أو عدة شخصيات بحيث تكون هذه الآراء هي الهيكل والعمود الفقري للتحقيق ، وأثناء عرض هذا الحديث أو هذه الآراء يقوم الصحفي بتقديم معلومات ووقائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

إن الصحفي مطالب بأن يتحلى عند نقل الوقائع والأحداث بالأمانة بما فيها أخلاقيات العمل واحترام قواعد شرف المهنة ، كما يجب عليه أن ينقل للقارئ أو المشاهد كل جوانب الموضوع وهو مطالب أيضا بإعلام القارئ بالأحداث الأساسية وأبطالها الأساسيين وتسجيل ردود فعل الجمهور .






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نور الدين بلبيل : دليلك العلمي إلى مهنة الصحافة ، كيف تحرر التحقيق الصحفي ، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع ، الجزائر بدون سنة ، ص05


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حسني محمد وسناء عبد الرحمان : الفن الصحفي في عصر المعلومات ، تحرير وكتابة التحقيقات والأحاديث الصحفية ، دار الكتاب الجامعية ، الطبعة الأولى ،لبنان 2005، ص68


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبد العزيز الغنام : مدخل إلى علم الصحافة ، المكتبة الأنجلو مصرية 1997 ، ص 150


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أديب خضور : محاضرات في الأنواع الصحفية ، مطبوعة على آلة الستانسيل ، معهد علوم الإعلام ، السنة الجامعية 1982 ، ص 58


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محمد لعقاب : الصحفي الناجح دليل عملي للطلبة والصحفيين ، دار هومة للطباعة والنشر و التوزيع ، الجزائر 2007 ، ص 83


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نصر الدين العياضي : اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الطبعة الثانية ، الجزائر 2004 ، ص 142- 144


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نور الدين بليبل : دليلك العلمي في مهمة الصحافة ، مرجع سبق ذكره ، ص 10


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فاروق أبو زيد : فن الكتابة الصحفية ، دار المأمون للطباعة والنشر ، القاهرة 1981 ، ص 136- 137


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نصر الدين العياصي : اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية ، مرجع سابق ، ص ص 65-66


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نور الدين بليبل : دليل الكتابات الصحفية ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، بدون طبعة ، بدون سنة ، ص ص 85-88


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نصر الدين العياضي : اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية ، ص 61


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حسني محمد نصر ونساء عبد الرحمان : الفن الصحفي في عصر المعلومات ،تحرير وكتابة التحقيقات والأحاديث الصحفية ، دار الكتاب الجامعي ،الطبعة الأولى، لبنان 2005 ، ص ص 67-68


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محمد لعقاب : الصحفي الناجح دليل عملي للطلبة والصحفيين ، ص 81


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نصر الدين العياضي : اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية ، ص 62


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نصر الدين العياضي : اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية ، ص ص 150- 155


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابراهيم إمام : دراسات في الفن الصحفي ، مكتبة الأنجلو مصرية ، القاهرة سنة 1972 ، ص 154


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نصر الدين العياضي : اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية ، الطبعة الأولى ، الجزائر 1999 ، ص ص 68 – 69


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية : ص ص 70-71


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نبيل حداد : التحقيق الصحفي ( شروطه وتطبيقاته) الفكر العربي ، مارس 1988 ، ص 60


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نور الدين بليبل : : دليلك العملي إلى مهنة الصحافة ، كيف تحرر التحقيق الصحفي ، مرجع سبق ذكره ، ص 98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sic-mosta.own0.com
 
التحقيق الصحفي المصوّر :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي طلبة الإعلام والاتصال :: قسم علوم الإعلام والاتصال :: السنة الرابعة إعلام واتصال :: صحافة مكتوبة-
انتقل الى: